الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تحذير من "تداعيات تسونامي”.. اليابان تخلي المناطق الساحلية

الإثنين 01/يناير/2024 - 04:08 م
زلزال
زلزال

 صدرت أوامر للأشخاص الذين يعيشون على الساحل في شمال وسط اليابان بالإخلاء إلى أرض مرتفعة بعد أن ضرب زلزال  كبير شبه جزيرة نوتو بعد ظهر اليوم الاثنين، مع تحذير الحكومة من احتمال حدوث تسونامي بارتفاع خمسة أمتار.

 

ضرب زلزال بقوة 7.6 درجة شبه جزيرة نوتو في محافظة إيشيكاوا، المنطقة الوسطى من جزيرة هونشو الرئيسية في اليابان، وهو أقوى زلزال في تلك المنطقة منذ بدء التسجيل. وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية NHK للمواطنين: “لقد وصل التسونامي بالفعل. من فضلك اهرب بعيدًا في أسرع وقت ممكن… من فضلك تذكر زلزال شرق اليابان الكبير. من فضلك اهرب في أسرع وقت ممكن لإنقاذ حياتك “.

 

 تخفيض تصنيف “تحذير من تسونامي كبير” لـ Noto

ومن بين الأخبار الجيدة، ربما، “التحذير العاجل من تسونامي” الذي صدر لشبه جزيرة نوتو، والذي بموجبه وقع الزلزال الذي بلغت قوته 7.6 درجة بعد ظهر يوم الاثنين في اليابان، وقد تم تخفيض تصنيفه إلى “تحذير من تسونامي”، مع انخفاض ارتفاع الموجة المتوقع من خمسة أمتار إلى خمسة أمتار. ثلاثة أمتار. ومع ذلك، لا يزال أمر الإخلاء قائمًا إلى حد كبير، وقد تم إخبار الأشخاص الموجودين في المنطقة “الحمراء” التي تغطي معظم الساحل الأوسط والشمالي لليابان بما يلي:

"سيحدث ضرر تسونامي.
يجب على الأشخاص الموجودين في المناطق الساحلية أو على طول الأنهار الإخلاء فورًا إلى مكان آمن مثل الأراضي المرتفعة أو مبنى الإخلاء.
ضرب تسونامي مرارا وتكرارا. لا تترك منطقتك الآمنة حتى يتم رفع التحذير.

 

وطلب إيشيكاوا من القوات البرية للدفاع عن النفس اليابانية الانتشار للمساعدة في عمليات الإغاثة من الكوارث.

 

وتقول محطات الطاقة النووية اليابانية في المنطقة المتضررة إنها جاهزة للعمل ويتم تشغيل حمامات التبريد دون أي قراءات غير طبيعية، على الرغم من الأضرار التي لحقت بأنظمة إمدادات الطاقة في بعض المناطق. أفادت NHK أن ماسايوكي سيكي من المركز الوطني للاستجابة لحالات الطوارئ قال عن المحطات النووية: “إننا نبذل قصارى جهدنا لجمع المعلومات مع استمرار الزلزال.

 

“في الوقت الحالي، نبذل جهودًا لضمان توفير الطاقة للمعدات الحيوية للسلامة ولتبريد الوقود المستهلك. وبما أن الزلازل قد حدثت بالفعل، فلا أعتقد أن هناك أي حاجة خاصة لاتخاذ إجراءات الإخلاء. أود أن أطلب من السكان التأكد أولاً من سلامتهم في حالة وقوع زلزال”.