الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

القناة 12 الإسرائيلية: توني بلير يزور تل أبيب للإشراف على خطة تهجير الفلسطينين

الإثنين 01/يناير/2024 - 02:04 م
رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير

ذكرت تقارير عبرية أن إسرائيل تريد الاستعانة برئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير للوساطة مع دول غربية لإقناعها باستقبال لاجئين فلسطينيين من قطاع غزة بعد انتهاء الحرب على غزة.

 

وقالت القناة 12 الإسرائيلية إن بلير أدى زيارة سرية إلى إسرائيل، الأسبوع الماضي، حيث عقد اجتماعات غير معلنة مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، والوزير في مجلس الحرب بيني غانتس لمناقشة هذا الملف.

 

وخلال الاجتماعات التي عقدها بلير، طرحت فكرة أن يكون بلير وسيطاً بين إسرائيل ودول غربية، بشأن مخطط إسرائيل لتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة.

 

في المقابل، نفى مصدر مقرب من بلير لصحيفة “جيروزاليم بوست” ما ورد في تقرير القناة 12، وقال إن الادعاءات المتعلقة بصلة بلير بتهجير الفلسطينيين غير صحيحة، مضيفا “لم تحدث مثل هذه المناقشة أبداً، ولن يناقش بلير مثل هذا الاقتراح”.

 

وكانت كندا نفت السبت الماضي ما تداوله إعلام إسرائيلي من أن وزير الهجرة مارك ميلر صرّح خلال زيارته إلى تل أبيب قبل أيام، بدعم أوتاوا الهجرة الطوعية للفلسطينيين إلى بلاده، في حين اقترحت مرشحة للرئاسة الأمريكية تهجير الغزيين إلى دول أخرى.

 

وطرح العديد من المسؤولين الإسرائيليين مقترح تهجير الفلسطينيين  إلى دول أخرى، وهو ما رفضته دول الجوار خصوصاً مصر والأردن حيث اعتبرتا ذلك تهديداً للأمن القومي وتصفية للقضية الفلسطينية.

 

يذكر أنّ توني بلير كان رئيس الحكومة البريطانية الذي شارك بإعلان الحرب على العراق قبل أكثر من عقدين إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من الدول.