السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

سامي الشيشيني لـ "مصر تايمز": فيتوريا مدرب مؤمن بقرارته.. أؤيد استبعاد حسين الشحات.. واستدعاء نبيل كوكا فاجئ الجميع (حوار)

الأحد 31/ديسمبر/2023 - 08:16 م
سامي الشيشيني
سامي الشيشيني

تحدث ساميّ الشيشيني المحلل الرياضي ونجم الزمالك السابق، حول قرارات مدرب منتخب مصر البرتغالي روي فيتوريا، استعداداً لخوض بطولة كاس أمم أفريقيا، وعبر عن رأيه في الجدل المثار حول القائمة النهائية التي تم استدعاها للبطولة، وخلال حواره مع "مصر تايمز" وجه "الشيشيني" نصائح مهمة  لفريق المنتخب تساعده في حصد البطولة،  وإلى نص الحوار:

 

-ما هو رأيك في قرارات روي فيتوريا بقائمة أمم إفريقيا؟

قرارات روي فيتوريا في قائمة منتخب مصر صحيحة، هناك بعض النقاط نختلف عليها، لكن عندما نتابع ماتشات المنتخب تحت قيادته، لديه سياسة خاصة، أنا معجب بشدة لقيادة فيتوريا مع الفراعنة، لا ينظر للجماهير ولا الصحافة، ينظر فقط لقنعاته كمدرب، فيتوريا لديه رجالته، لاعبين متمسك بهم وهذا طبيعي، وقف مع محمد الشناوي في مرحلة أولى لتواجدة مع المنتخب، وكذلك صبحي وفتوح خلال أزمته مع الزمالك، هو لديه قناعات وانا معجب بها.

 

- مؤيد أم معارض لاستبعاد حسين الشحات؟

حسين الشحات مستواه خلال الفترة الماضية جيد جداً، ومن الناس الفايقة وجاهز جداً،  خاض بطولتين كأس العالم للأندية والسوبر المصري، فهو جاهز للبطولة، لكن لو تنتحدث الأن، من غيره يتم استبعاده من القائمة؟ هنشيل مصطفى فتحي أو تريزيجيه ومرموش وكهربا؟ خط الهجوم شامل ومكثف، ويحمل أسماء كبيرة في عالم كرة القدم بالجهتين اليمنى واليسرى.

 

أؤيد قرار  فيتوريا باستبعاد الشحات، حيث أنه غير منطقي استبعاد مصطفي فتحي لكي استدعي الشحات، مصطفي فتحي متألق في بيراميدز،  وخاض أكثر من مباراة دولية وسجل الكثير من الأهداف، القرار صحيح، استدعى اللاعب الأكثر تهديفاً مع الفرعني، وأنا كنت أطالب بضم زيكو لاعب زد أداءه متميز، لكن المتواجد كافي وأفضل.

 

-ما رأيك في استبعاد محمد شريف لاعب الخليج السعودي؟

محمد شريف ليس من العناصر الأساسية في المنتخب، بجانب أنه ليس لديه مستوى ثابت، ولم يترك بصمة مع المنتخب، فوجوده أو استبعاده اعتقد لم يكن له فارق، فيتوريا استدعى كوكا لأنه هداف،  وقدم موسم أكثر من رائع، وأضاف كهربا لأنه أكثر من رائع وفي أفضل حالاته.

 

كوكا كان له الأفضلية عن محمد شريف، لأنه خاض مع فيتوريا مباريات سابقاً ومحترف في أوروبا وله سجل تهديفي رائع، شريف محترف في السعودية، وليس له بصمة مع الفراعنة، لذلك قرار البرتغالي مع محمد شريف عادل جداً.

 

-مع أم ضد استبعاد عبدالله السعيد من قائمة الفراعنة لكأس أمم أفريقيا؟

 لا أعلم لماذا تم فتح الحديث عن عبدالله السعيد، هو معتزل دولياً، فيتوريا هو من قام بوضعه في القائمة، لذلك الناس بدأت تركز هل هيكون موجود أم لا؟.. لكن في الأساسي هو معتزا دولياً، ومش موجود في المنتخب، وبالتالي أنا مع القرار لأنه ليس ضمن الإختيارات.

 

إذا تم استدعاء عبدالله السعيد هيلعب مكان مين في المنتخب المصري؟.. وبالنسبة لمحمود حمادة، فيتوريا مقتنع ومؤمن بيه جداً، وقال أنه ينفذ ما يقال له، لكن عبدالله السعيد يتواجد مكان محمود حمادة وإمام عاشور، وبالتالي لن يتنازل عن تلك العناصر لضم السعيد.

 

-ما هي الأسماء التي ترى وجوب وجودها في القائمة النهائية لأمم إفريقيا؟

أنا معجب بقائمة فيتوريا النهائية، وأعتقد مفيش حد يطلع منها باستثناء ياسر إبراهيم وسامي، عكس ذلك القائمة ممتازة، استدعى أحمد نبيل كوكا وهو من أفضل لاعبي الوسط حالياً وقرار سليم، بجانب حمدي فتحي، إمام عاشور،  محمد النني ومروان عطية.

 

أنا مقتنع بروي فيتوريا، منذ تولي قيادة منتخب مصر، عندي اقتناع تام أن اختياراته ليس لها حسابات، لا يتدخل فيها رأي الجماهير أو ضغط من اتحاد الكرة أة الإعلام، هو عجبني مع جهازه الفني، شغالين بسياسة ناجحة، المباريات التي خاضها في تصفيات كأس أمم أفريقيا كسبهم وفي تصفيات كأس العالم فاو أيضا، لذلك هو لن يغير سياسته.

 

-الهجوم الجماهيري على فيتوريا بسبب قراراته.. ما رأيك في رد فعل السوشيال ميديا؟

فيتوريا "مش فارق معاه بجنية" ما يحدث على السوشيال الميديا وما يقال في الإعلام، بديل أنه عندما كان هناك مشكلة مع محمد صبحي وأحمد فتوح مع الزمالك استدعاهم للمنتخب، وكان هناك كلام كتير عن أنه لا يجب أتسدعاء لاعبين موقوفين من قبل النادي للمنتخب مع ذلك لم ينصت لهم.

 

وعلق أيضا على استبعاد ياسر إبراهيم وقال أنه مقتنع بسامي، وشدد على أنه مثل الساعة السويسرية، هو مؤمن بيه ومقتنع بوجودة مع المنتخب، ويكون هناك ضغط جماهيري كبير من الأندية الكبيرة في مصر وبشكل خاص الأهلي، في حال عدم استدعاء لاعبي الأحمر، ليس منطقي أن تضم القائمة كل لاعبي الأهلي.

 

هو لديه وجه نظر، استدعى أحمد نبيل كوكا على الرغم من أنه لم يتوقع أحد ان يضمه للمنتخب، مش معقول ان يستبعد تريزيجيه لكي يضم حسين الشحات، هو وضع خطة صحيحة، واستدعى الأهم، ولا يفرق معاه السوشيال ميديا أو الجماهير هو مؤمن بقراره.

 

- توقعاتك لأي مرحلة سيصل منتخب مصر في أمم إفريقيا؟

منتخب مصر سيعبر دور المجموعات، البطولة ليست سهلة، لكن الطبيعي أن يصل المنتخب الوطني إلى النهائي، لكن باقي المنتخابات قوية، وهناك أسماء كبرى مرشحة بقوة لحصد اللقب مثل مصر، وهناك منتخابات مصنفة عالمياً قبل مصر في البطولة، البطولة ليس لها مقايس، لكن أكيد هيعدي منتخابات، هناك طموح كبير بين المنتخابات لحصد البطولة، عندما لعبت كأس الأمم الإفريقية في 1998 كنا مرشحين لنيل المركز الثالث عشر لكن أراد ربنا أننا نحقق البطولة.. لكن لأي مدى سيصل المنتخب؟ ليس لها مقايس.

 

-نصيحة للاعبي منتخب مصر قبل خوض البطولة؟

اللاعيبة مركزة وكلهم رجالة، أصبح لديهم خبرات دولية عديدة، لأنهم خاضوا مباريات كثيرة في وقت سابق، أود أن أنصحهم بالتركيز، أقفل على نفسك وركز وعيش أجواء البطولة، كسبت مباراة أه، أثنين عدي وأكمل البطولة، ولا يتغر أحد أنهم قربين من حصد اللقب.

 

البطولة ليست سهلة، يجب أن يكون هناك ألتزام تكتيكي داخل الملعب وخارجه، التركيز مع جميع قرارات المدرب، يجب اللعب بشكل جماعي ونستغنى عن الشغل الفردي في البطولة، روح الفريق هي التي سوف تقربنا من البطولة.