الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

حصاد 2023 في سوهاج.. إنجازات بالمليارات لتطوير القطاع الطبي لخدمة المواطنين

الأحد 31/ديسمبر/2023 - 12:41 م
مصر تايمز

شهدت محافظة سوهاج الكثير من الإنجازات خلال عام 2023، منها ما افتتحه الرئيس السيسي من مشروعات قومية ساهمت في تنشيط حركة السياحة وتقديم خدمة طبية أفضل وتوفير فرص عمل لآلاف من الشباب، بدءًا من مركز البلينا جنوبًا حتي مركز طما شمالًا.

 

حصاد 2023 في سوهاج.. إنجازات بالمليارات لتطوير القطاع الطبي لخدمة المواطنين

 

وعَم الرخاء على جميع مجالات الحياة من التعليم والصناعة والصحة والري وغيره، وفي سطور موجزة يعرض "مصر تايمز" تقرير عما تم حصده من إنجازات على سبيل المثال لا الحصر، فقد عمل الجميع في محافظة سوهاج على قدم وساق للوصول إلى ما تم التخطيط له مستهدفين اتمام خطة 2023 .

 

_مستشفيات سوهاج الجامعي الجديد وجرجا العام وجهينة المركزي

 

حيث انُشئت مستشفى سوهاج الجامعي الجديد، بتكلفة ٥٥٨ مليون جنيه، بتمويل من هيئة المجتمعات العمرانية، لتقدم الخدمات الطبية لابناء محافظة سوهاج، والمحافظات المجاورة،

واستمرارًا للعمل فقد وصلت نسبة تنفيذ مستشفى جرجا العام، بتكلفة ٢٢٠ مليون جنيه، بتمويل من وزارة الصحة، نسبة ٨٠٪، وجاري العمل وفقًا للبرنامج الزمني المحدد، ومن المقرر الانتهاء من المشروع خلال الفترة القادمة، لتوفير الخدمات الطبية لأهالى مركز جرجا، والمراكز المجاورة.

وكذلك افتتاح مستشفى جهينة المركزي بتكلفة ١٨٠ مليون جنيه، بحضور الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان.

 

_ المجمع الصناعي للصناعات الصغيرة والمتوسطة بغرب جرجا

 

ويأتي المشروع في إطار استراتيجية متكاملة وضعتها الدولة لتعزيز التنمية الصناعية بمصر وخلق بيئة جاذبة للاستثمار الصناعي من خلال انشاء مجمعات صناعية على مستوى الجمهورية مجهزة بوحدات مصانع جاهزة بمساحات مختلفة تناسب مختلف نشاطات الصناعات الصغيرة وايضًا تسهيل سرعة البدء في النشاط من خلال تسليم المصانع جاهزة بالمرافق وبالتراخيص.

وأنشئ المجمع على مساحة 65 فدانا بتكلفة بلغت 858 مليون و300 ألف جنيه، ويضم 178 وحدة صناعية، وله عدة مميزات منها:

• وحدات صناعية مجهزة بكامل المرافق وبمساحات مختلفة.

• قرب الموقع من الكتلة السكنية حيث أنها تبعد تقريباً 4 كم من المنطقة السكنية.

• توافر العمالة نظراً للقرب من الكتلة السكنية.

• القرب من مطار سوهاج الدولي.

• كل وحدة مجهزة بحنفية حريق وصندوق إطفاء.

• المباني عبارة عن منشآت معدنية وخرسانية.

• واجهات معمارية حديثة متميزة.

• يوجد منطقة للشحن والتحميل لكل وحدة بالمنشآت المعدنية.

• كل وحدة مجهزة بنظام اطفاء حريق.

• مدخل تغذية للمياه ومخرج للصرف ومدخل للكهرباء (جهد منخفض).

 

_"أم دومة" أول قرية نموذجية بسوهاج

 

غيرت 

مبادرة "حياة كريمة" الملامح بقرية " أم دومة " التي عانت سنوات من الفقر والإهمال، لتصبح أول قرية نموذجية بسوهاج، بعد أن تم توصيل خدمات مياه الشرب والصرف الصحي، والغاز الطبيعي، والاتصالات، وإنشاء مجمع خدمات المواطنين " تحيا مصر "، ومجمع الخدمات الزراعية، وإنشاء وتطوير عدد من المدارس بالقرية، وتطوير ورفع كفاءة مركز الشباب، وإنشاء وحدة طب أسرة متطورة، بالإضافة إلى إنشاء نقطة إسعاف، ووحدة مطافئ، ومركز تنمية الأسرة، فضلا عن تبطين الترع، وتطوير مكتب البريد، وإنشاء لوحة توزيع كهرباء " أم دومة "، وإنشاء وحدة صحية جديدة وفقا لنموذج التأمين الصحي الشامل.

 

وافتتح الرئيس السيسي القرية بعدما تم رصف الطرق الداخلية بالقرية، وطلاء واجهات المنازل، وتنسيق المواقع العامة للمشروعات، وتجميل أسطح المدارس والمصالح الحكومية؛ لتصبح "أم دومة "بالفعل أول قرية نموذجية، وصورة واقعية لمبادرة الرئيس لتطوير الريف المصري " حياة كريمة ".

 

_الانتهاء من تبطين 101 ترعة ضمن المشروع القومي لتبطين وتأهيل الترع


فأعلن اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، عن الانتهاء من تبطين 101 ترعة، بطول 436 كيلو و 224 متر، بنسبة تنفيذ أطوال 74.83%، من إجمالي أطوال الترع المستهدف تبطينها بنطاق المحافظة، والتي يبلغ عددها 202 ترعة بإجمالي أطوال 605 كيلو و677 متر، وبتكلفة مليار و966 مليون جنيه، وذلك ضمن أعمال المشروع القومي لتبطين الترع، بالتعاون مع وزارة الري، بهدف ترشيد الفاقد من المياه، والحفاظ على البيئة، وتحسين جودة الري.

وأوضح وكيل وزارة الري بالمحافظة أنه جارى طرح 5 ترع لتبطينها، بإجمالي أطوال 22.7 كيلومتر، بتكلفة 111.97 مليون جنيه، لافتًا إلى المتابعة المستمرة والمرور الدوري على جميع المشروعات الجارية بنطاق المحافظة؛ للوقوف على نسب التنفيذ وإزالة أية معوقات.

 

_ لأول مرة.. جهاز الموجات الصدمية لعلاج "الشوكة العظمية" بمستشفي سوهاج الجامعي القديم

 

صرح الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، انه نظراً للإقبال الكبير على خدمات العلاج الطبيعي بالمستشفى الجامعي القديم، فتم تزويد قسم العلاج الطبيعي بشراء جهاز "الموجات الصدمية" بتكلفة ٦٥٠ ألف جنيه، لسد حاجة الطلب المتزايد اليه في علاج عدد من الأمراض الخاصة بالأعصاب، مشيراً الي أهمية دور العلاج الطبيعي للمرضى من خلال تأهيلهم وعلاجهم بالاستخدام الأمثل لحركة الجسم الطبيعية، وزيادة كفاءة الأنشطة الحياتية لمرضى إصابات الجهاز العصبي.

وقال الدكتور مجدي القاضي عميد كلية الطب البشري ان علاج الشوكة العظمية وحزمة من الأمراض الأخري، بالموجات التصادمية تعد تقنية حديثة، وحققت نتائج جيدة وتؤدي إلى تحسين الالتهابات وبالتالي تخفيف الشعور بالألم، موجهاً شكره للدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة لدعمه المستمر لاستكمال جميع الأجهزة التي يحتاجها القسم، والمتوافقة طبياً مع تكنولوجيا العصر، وبلغت تكلفته 350 ألف جنيها.