الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

حصاد 2023 في الرياضة المصرية... سيطرة عالمية في الاسكواش وتراجع كرة القدم

الأحد 31/ديسمبر/2023 - 11:54 ص
منتخب مصر
منتخب مصر

شهد حصاد 2023 في الرياضة المصرية، عاماً صعباً للغاية تباينت فيه نتائج مختلف الألعاب ما بين تفوق وسيطرة مثل الاسكواش وتراجع تام خاصة في كرة القدم، التي تعد اللعبة الشعبية الأولي في ذلك البلد.

 

حصاد 2023 في كرة القدم المصرية 

 

ففي كرة القدم، لم يكن سوي فريق الأهلي هو النقطة المضيئة بعد أن كان موسمه أسطوريا، وحقق ألقابا عدة بينها بطولة دوري أبطال أفريقيا وبرونزية كأس العالم للأندية في النسخة الأخيرة بالمملكة العربية السعودية، بالإضافة لنيله المركز الرابع في النسخة السابقة، التي أقيمت مطلع العام الحالي بالمغرب، لكنه خسر لقب الدوري الأفريقي وبطولة كأس السوبر الأفريقي.

 

حصاد منتخب مصر في 2023 

 

وعلي صعيد المنتخبات، لم يتمكن سوي المنتخب الأولمبي من التأهل لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 بعد أن حصد وصافة بطولة أمم أفريقيا تحت 23 عاما والتي أقيمت بالمغرب بعد الخسارة 1 / 2 أمام أصحاب الأرض.

 

تفوق المنتخب الوطني في كرة اليد

 

وعلى صعيد كرة اليد، واصل منتخب مصر تفوقه بعد أن جاء في المركز السابع ببطولة العالم التي استضافتها بولندا والسويد في يناير الماضي، فيما حقق منتخب الشباب المركز العاشر ببطولة العالم التي أقيمت في اليونان وألمانيا في الصيف الماضي، بينما حصد منتخب الناشئين المركز الرابع في بطولة العالم التي نظمتها كرواتيا في أغسطس الماضي.

 

وفي السيدات، حقق منتخب الشابات تحت 19 عاما المركز الثاني في بطولة أفريقيا التي أقيمت في تونس سبتمبر الماضي، فيما توج منتخب الناشئات تحت 17 عاما ببطولة أفريقيا بتونس أيضا.

 

وعلي مستوى الأندية، حصد فريق الأهلي المركز الخامس بكأس العالم للأندية وتوج بلقب السوبر الأفريقي والبطولة الافريقية للأندية أبطال الدوري، فيما فاز الزمالك ببطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس.

 

 

السلة المصرية من أبرز أنجازات 2023 

 

وشهدت كرة السلة المصرية حدثا مهما بعودة منتخب الفراعنة للمشاركة في بطولة كأس العالم بعدما نجح في إنهاء مشواره بالتصفيات الأفريقية وصيفا للمجموعة الثانية برصيد 20 نقطة، وحقق المنتخب المصري المركز الــ20 في المونديال، الذي أقيم بالفلبين واليابان وأندونيسيا خلال الفترة من 20 أغسطس إلى 10 أيلول/سبتمبر 2023.

 

 

وحقق منتخب السيدات المصري المركز العاشر ببطولة أمم أفريقيا، التي أقيمت برواندا، بينما تمكن منتخب مصر 3 × 3 من التتويج ببطولة أفريقيا بعد الفوز على نيجيريا، وحل منتخب سيدات الفراعنة في المركز الثاني ببطولة أفريقيا والتي أقيمت بمصر

 

 

وعلي مستوي الأندية، توج رجال الأهلي بلقب الدوري الأفريقي للسلة (البال) لأول مرة في تاريخه، ليشارك في كأس العالم للأندية التي أقيمت بسنغافورة، وحصد خلالها المركز الرابع، فيما توج فريق سيدات سبورتنج ببطولة الدوري الأفريقي، عقب فوزه على الميناء الكيني في المباراة النهائية للبطولة التي أقيمت بالإسكندرية.

 

 

وتوج المنتخب المصري للكرة الطائرة ببطولة أمم أفريقيا التي استضافتها القاهرة في سبتمبر الماضي، ليستعيد لقبه القاري الغائب منذ عام 2015 ويتأهل للمشاركة في أولمبياد باريس 2024، كما حصد منتخب الشباب تحت 21 عاماً المركز التاسع ببطولة العالم بالبحرين في يوليو الماضي.

 

وحصد منتخب الناشئين تحت 19 عاما المركز الثامن ببطولة العالم التي أقيمت في الأرجنتين، كما نجح منتخب الشابات تحت 21 عاما في حصد المركز الـ13 ببطولة العالم التي جرت بالمكسيك في أغسطس الماضي.

 

وعلي مستوى الأندية، فاز فريق سيدات الزمالك بلقب بطولة أفريقيا وفريق الأهلي بالبطولة العربية .

 

في المقابل، واصلت مصر تفوقها العالمي في رياضة الاسكواش، حيث حصد منتخب الرجال لقب بطولة العالم بنيوزلندا للمرة السادسة، بعد الفوز علي نظيره الانجليزي في النهائي، كما توجت نور الشربيني بلقب بطولة العالم للسيدات للمرة السابعة والتي أقيمت بولاية شيكاغو الأمريكية ، وفاز علي فرج ببطولة العالم للمرة الرابعة.

 

كما تصدر علي فرج التصنيف العالمي للاسكواش في الرجال ونور الشربيني للسيدات علي مستوى العالم مع نهاية العام الذي شهد لأول مرة إدراج اللجنة الأولمبية الدولية لرياضة الاسكواش في برنامج دورة لوس أنجليس الأولمبية عام 2028.

 

وتوجت المصرية أمينه عرفي بلقب بطولة العالم للناشئات بأستراليا، وعلي صعيد الألقاب الفردية، توج المصري مصطفي عسل ببطولة هيوستن المفتوحة، وبطولة العظماء الثمانية، وفاز علي فرج ببطولة بريطانيا المفتوحة للرجال وبطولة مانشستر وباريس الدولية وقطر الكلاسيكية وسنغافورة المفتوحة، كما توجت نور الشربيني ببطولة (جي بي مورجان) الدولية بنيويورك وبريطانيا المفتوحة وباريس الدولية وامريكا المفتوحة.

 

وكانت ميار شريف، هي القاسم الأعظم والأهم في إنجازات التنس المصري خلال 2023، والذي بدأته بإنجاز التأهل لدور الثمانية ببطولة مدريد لتكون أول مصرية في التاريخ تصل لهذا الدور في منافسات الأساتذة.

 

لم تتوقف البطلة المصرية عن الحلم، وعادت لتكتب تاريخا جديدا في بطولة فرنسا المفتوحة (رولان جاروس)، ضمن بطولات (جراند سلام) الأربع الكبرى، بعد تأهلها للدور الثاني ثم حققت لقبي بطولتي مكاريسكا وفالنسيا على حساب الإيطالية جاسمين باوليني والإسبانية مارينا باسولز على الترتيب في يونيو الماضي، لتصل للمركز الــ31 عالميا.

 

 

وبلغ المنتخب المصري المباراة الفاصلة بالمجموعة الأولى ببطولة كأس ديفيز لأول مرة منذ 36 عاما، بعد فوزه على أوروجواي بنتيجة 3 / 1، في المواجهة التي أقيمت بالعاصمة الأوروجويانية مونتفيدو.

 

 

وحصد منتخبا الشباب والناشئين المصري علي لقبي بطولة أفريقيا للجودو والتي أقيمت في مدغشقر يوليو الماضي بعد الفوز بـ15 ميدالية لكل منهما، كما فاز المنتخب المصري الأول ببطولة أفريقيا خلال البطولة التي أقيمت بالمغرب سبتمبر الماضي بثماني ميداليات.

 

 

وبدأ المنتخب المصري لرفع الأثقال عام 2023 بصدارة جدول ترتيب البطولة العربية تحت 17 و20 عاما في سوريا خلال يناير الماضي،  قبل أن يحقق منتخب الشباب 10 ميداليات ببطولة العالم في مارس الماضي بألبانيا، ثم حقق منتخب مصر 30 ميدالية في بطولة أفريقيا بتونس في مايو الماضي، بينهما ثلاث ميداليات ذهبية لسارة سمير في وزن 81 كيلو جرام، ورقم أفريقي سجل باسمها بعد رفع 117 كيلو جرام في الخطف، كما حصد الأثقال المصري 10 ميداليات في بطولة العالم للناشئين التي أقيمت بالمكسيك.

 

وحصد المنتخب المصري لقب بطولة أفريقيا للرماية التي أقيمت بالقاهرة في أكتوبر الماضي بعد تصدره لجدول الترتيب بإحراز 38 ميدالية متنوعة، كما حقق عبد العزيز محيلبة إنجازا تاريخيا بعد أن حقق ذهبية منافسات (التراب) بنهائي كأس العالم للرماية بقطر الشهر الماضي،  وقبلها كان قد حصد فضية بطولة العالم بالمغرب في يناير الماضي، وتوج بذهبية منافسات بطولة قطر المفتوحة للخرطوش في فبراير الماضي.

 

كما حصل عزمي محيلبة على الميدالية البرونزية فى رماية (الإسكيت) ببطولة العالم بأذربيجان، التي أقيمت في أغسطس الماضي، ثم فضية كأس العالم للرماية بقطر وحجز مكانه في أولمبياد باريس بعد حصوله علي ذهبية بطولة العالم بكرواتيا.

 

وحقق سيف عيسي وشهد سامي ميداليتين برونزيتين ببطولة العالم للتايكوندو بأذربيجان في مايو ويونيو 2023، بجانب برونزية الجائزة الكبرى بروما والتي أقيمت في يونيو الماضي، والتي فازت بها أية شحاته.

 

كما حصل المنتخب المصري على 13 ميدالية ببطولة أفريقيا للتايكوندو، واختتم سيف عيسي الإنجازات المصرية بتلك اللعبة بحصوله على فضية منافسات نهائي الجائزة الكبرى بمدينة مانشستر الإنجليزية، ليضمن التأهل لأولمبياد باريس عن طريق التصنيف العالمي.

 

وشهدت السباحة المصرية إنجازا تاريخيا في 2023، حيث فاز عبدالرحمن سامح بذهبية وفضية سباق 50 متر ببطولة كأس العالم في اليونان والمجر، كما صعد مروان القماش لأولمبياد باريس، وفاز يوسف رمضان بذهبية سباق 100 متر ببطولة المحيط الأطلنطي بأمريكا ثم ذهبية بطولة الجامعات الامريكية في 100 متر فراشة.

 

وبات يوسف رمضان أول لاعب في جامعته يتوج بميدالية ذهبية في هذه البطولة، فيما حققت فريدة عثمان المركز الرابع بنهائي سباق 50 متر فراشة ببطولة العالم للسباحة التي أقيمت في مدينة فوكاكو اليابانية، قبل أن تتوج ببرونزية بطولة ستوكهولم المفتوحة في أبريل الماضي.

 

كما توج منتخب مصر للناشئين ببطولة أفريقيا في موريشيوس، كما صعد منتخب الفراعنة للغطس رسميا لأولمبياد باريس 2024، بعدما حقق المراكز الأولى في البطولة الأفريقية المؤهلة والتي أقيمت الشهر الجاري بجنوب أفريقيا، وتأهل منتخب مصر لسيدات السباحة التوقيعية لأولمبياد باريس.