الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

حصاد المستطيل الأخضر في 2023.. ثورة الانتقالات في الدوري السعودي.. وثلاثية الـ"سيتي".. وقبلة المونديال النسائي

السبت 30/ديسمبر/2023 - 09:00 ص
قبلة المونديال -
قبلة المونديال - أرشيفية

انتهى عام 2023، وتنتهى معه أبرز الملفات الرياضة التي أثارت الجدل حول العالم، ولكن بعض الصدمات والانجازات عالقة في أذهان الجماهير حتى الآن، وعلى رأسهم الصفقات الناريه في الدوري السعودي للمحترفين.

 

انقلب حال كرة القدم حول العالم في بعض الأحيان بالايجاب والبعض الآخر بالسلب، سوء رحيل أساطير عن فريقهم أو الفوز ببطولة غير متوقعه.

 

كانت الصدمة عندما أعلن نادي إنتر ميامي الأميركي عن توقيع النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي رسميا عقدا مع الفريق حتى 2025.


انتقال ميسي إلى دوري فقد بريقه خيار غريب، فأبرز نجوم الدوري الآن شيردان شاكيري ولورينزو إنسيني، بعد أن كان يحمل بين صفوفه تيري هنري وزلاتان إبراهيموفتش ودافيد فيا وستيفن جيرارد وغاريث بيل.


وأشارت الصحيفة إلى أن إجمالي قيمة الصفقة يبلغ 150 مليون دولار أمريكي، موزعة بين الراتب ومكافأة التوقيع ومكافأة الامتياز بحسب ما ذكر الموقع العالمي.

 

ثورة الانتقالات الصيفية بدوري روشن.. السعودية حديث العالم

 

شهدت سوق الانتقالات الصيفية 2023 في البطولة السعودية ثورة غير مسبوقة، حيث أبرمت الأندية المحلية أكثر من 300 صفقة، ضمت خلالها نجوما عالميين من أبرز أندية أوروبا.


ولعل أبرز هذه الصفقات كانت ضم الهلال للبرازيلي نيمار، والفرنسي كريم بنزيمة، والنصر للسينغالي ساديو ماني، والحارس المغربي ياسين بونو.


كما تعاقد الأهلي مع الجزائري رياض محرز، والاتحاد مع الفرنسي نغولو كانتي والبرازيلي فابينيو.


مانشستر سيتي بطلا للعالم للمرة الأولى في تاريخه


انتصر مانشستر سيتي أمام فلومينينسي البرازيلي بنتيجة 4-0، في اللقاء الذي أقيم على ملعب الجوهرة المشعة، بنهائي مونديال الأندية الذي أقيم في المملكة العربية السعودية.

وبدأ مانشستر سيتي مشواره في البطولة من الدور قبل النهائي حيث فاز على أوراوا ريد دياموندز الياباني بثلاثة أهداف نظيفة.


وأصبح مانشستر سيتي أول فريق إنجليزي يحقق اللقب في مشاركته الأولى، بعدما فشل مانشستر يونايتد وليفربول وتشيلسي في ذلك. إذ فشل مانشستر يونايتد في تحقيق لقب نسخة 2000، وفشل ليفربول في 2005 وتشيلسي في 2012.


وأصبح جوارديولا، مدرب مانشستر سيتي، أول مدرب يفوز بأربعة ألقاب في كأس العالم للأندية، ليفك الشراكة مع الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد ، الفائز باللقب ثلاث مرات.


وتوج جوارديولا مع برشلونة باللقب مرتين في عامي 2009 و2011، وحققه مع بايرن ميونيخ في عام 2013.


قبلة المونديال المخجلة..  إيقاف لويس روبياليس الرئيس السابق للاتحاد الإسباني


أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الإثنين، إيقاف لويس روبياليس الرئيس السابق للاتحاد الإسباني لكرة القدم 3 سنوات، على خلفية القبلة الشهيرة على شفتي بطلة مونديال السيدات جيني هيرموسو. 


وأفاد "فيفا" في بيان "قررت اللجنة التأديبية للفيفا منع لويس روبياليس، الرئيس السابق للاتحاد الإسباني لكرة القدم، من ممارسة جميع الأنشطة المتعلقة بكرة القدم على المستويين الوطني والدولي لمدة 3 سنوات، بعد أن وجدت أنه تصرف بشكل ينتهك المادة 13 من القانون التأديبي لفيفا". 


وفي 26 أغسطس الماضي، أطاح الفيفا روبياليس من منصبه  لحماية تحقيق بشأن سلوكه في نهائي كأس العالم لكرة القدم للنساء، الذي تضمن تقبيله اللاعبة الإسبانية جيني هيرموسو على الشفاه خلال توزيع الجوائز.


واستقال روبياليس من منصبه كرئيس للاتحاد وكنائب رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) في 10 سبتمبر، وسط ضغط متزايد في إسبانيا من مشرعين ولاعبات. 


ويخضع روبياليس الآن لتحقيق جنائي في إسبانيا، وأصدر قاض في مدريد أمر تقييد لإبعاده عن هيرموسو التي تلعب لصالح ناد في المكسيك، بينما ينكر روبياليس ارتكاب أي جرم.