الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

إتحاد الغرف التجارية : نتعاون مع التعاون الدولي في دعم 4 مشاريع للشركات الناشئة

الأربعاء 27/ديسمبر/2023 - 05:23 م
أحمد الوكيل
أحمد الوكيل

أفاد الدكتور أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية، قائلاً: “يعد حدث اليوم علامة فارقة مهمة في تاريخ اتحادنا، حيث وضعنا دعم الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة كأولوية قصوى”مرحبا بكم جميعا في بيت التجار والصناع ومؤدى الخدمات، اتحاد الغرف التجارية، أول وأكبر تنظيم لدعم القطاع الخاص والذى يجمع أكثر من 5 مليون منتسب، ويرأس اتحاد الغرف الأفريقية واتحاد الغرف الاورومتوسطية، التي يجب عليكم استغلالهم للنمو والعولمة.

جاء ذلك خلال كلمة الدكتور أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية في مؤتمر “دعم وتمويل وتسويق ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة».

وذلك بحضور الدكتورة رانيا المشاط، وزير التعاون الدولي، وأحمد الوكيل، رئيس اتحادات الغرف المصرية والأورومتوسطية، وخالد حنفي، أمين عام اتحاد الغرف العربية، ومصطفى شمس الدين، وعلاء عز، أمين عام اتحادات الغرف المصرية والأورومتوسطية، نائب الرئيس لتنمية الأعمال لشركة بيبسي كولا العالمية، ومحمد شلباية، الرئيس الإقليمي لمصر وشمال إفريقيالشركة بيبسي كولا العالمية، وميرنا عريف، مدير مجموعة ميكروسوفت مصر.

واكد الوكيل على أنه منذ عامين، أطلق الاتحاد بالتعاون مع وزير التعاون الدولي 4 مشاريع ENI CBC MED، لدعم الابتكار والشركات الناشئة، وتعزيز التجارة والاستثمار، وإنشاء الحاضنات والمسرعات التي تشتد الحاجة إليها بميزانية إجمالية قدرها 20 مليون يورو.
وقد تم استكمال هذه المشاريع بمشاريعنا القطاعية الثمانية الأخرى التي تدعم أيضًا الشركات الناشئة في مجالات الطاقة المتجددة والمياه والنقل والخدمات اللوجستية والاقتصادات الخضراء والإبداعية والمنسوجات بميزانية إجمالية قدرها 40 مليون يورو.

 

ووجه الوكيل، الشكر لوزارة التعاون الدولي والمفوضية الأوروبية، مؤكداً على أنه على مدى عامين قام الاتحاد بالتعاون مع عشرات الشركاء المتخصصين، بإنشاء منصات نشطة، وتقديم المساعدة الفنية والمنح والوصول إلى التمويل، والمشاركة في عشرات المعارض والمؤتمرات لمئات الشركات الناشئة، وربطها بنظيراتها من الشمال والجنوب. على أطراف البحر الأبيض المتوسط، مما يساعدها على النمو والعولمة.


وقال رئيس اتحاد الغرف التجارية: “نقوم بإعداد مشاريع جديدة لخدمة الشركات الناشئة، فإننا نشجع على الاستعانة بالشركات متعددة الجنسيات، ونقل خبراتها وقصص نجاحها، كأداة إضافية لشركاتنا الناشئة.

وأوضح الوكيل أن هدف الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية يكمن في مساعدة الشركات الناشئة:

وأكد الوكيل أن تلك الاهداف لن تتحقق بدون مد الجسور بين الشركات، والارتقاء بمنظمات دعم الأعمال، وإنشاء حاضنات عالمية المستوى


وشدد الوكيل، أنه لتحقيق هذا الهدف، سنواصل تقديم الدعم الشخصي، والوصول إلى برامج بناء القدرات، والتعاون عبر الحدود.

وسيتم مزج ذلك من خلال مشاريعنا المختلفة ومبادراتنا الخاصة بما في ذلك الوصول إلى التمويل والمشاركة في المؤتمرات والمعارض الدولية والصيد من قبل أعضائنا الأكبر،