الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

محمود عباس يفرض شروطا لضم "حماس" إلى منظمة التحرير الفلسطينية

الأربعاء 27/ديسمبر/2023 - 09:51 ص
محمود عباس
محمود عباس

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، أمس الثلاثاء، إن انضمام حركة حماس لمنظمة التحرير الفلسطينية ممكن إذا استجابت الحركة لمجموعة من المطالب من بينها اعتبار المنظمة الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.

 

وذكر عباس في مقابلة مع قناة (أون) التلفزيونية المصرية، أن من بين هذه المطالب الموافقة على قرارات الشرعية الدولية وتطبيقها بالكامل، والذهاب في اليوم التالي للحرب للاتفاق من أجل إقامة الدولة الفلسطينية.

 

كما تحدث عباس عن مطلب رابع يتعلق بتبني "المقاومة الشعبية"، قائلاً: "نحن في ظرف لا يسمح لنا بالمقاومة العسكرية، ولذلك نتبنى المقاومة الشعبية السلمية".

 

وأشار الرئيس الفلسطيني إلى أن هذه المطالب طُرحت خلال لقاءات استضافتها مصر، وتم خلالها الاتفاق على تشكيل لجنة متابعة.

 

وكان الأمناء العامون للفصائل الفلسطينية اجتمعوا في مدينة العلمين المصرية في شهر يوليو الماضي.

 

وأضاف الرئيس الفلسطيني أنه عقب تلك الاجتماعات، عمل على إصدار بيان يعبر عن الآراء المطروحة كلها، وينص على مواصلة الحوار عبر لجنة متابعة تضم جميع الفصائل، حتى تلك التي كانت غائبة عن اللقاء، مؤكداً أن جهوده نحو المصالحة الفلسطينية "لم تتوقف إطلاقاً"، من أجل "وحدة وطنية" و"وحدة القرار الفلسطيني".

 

وأشار عباس إلى القرارات التي تم اتخاذها داخل منظمة التحرير الفلسطينية، والتي تنص على الالتزام بالشرعية الدولية، معتبراً أنه "لا يمكن إدخال أي طرف داخل المنظمة يرفض الشرعية الدولية".