الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

لماذا لم توجه وزارة الدفاع الامريكية ضربات عسكرية للحوثيين ....صحيفة أمريكية تجيب

الأحد 24/ديسمبر/2023 - 04:49 م
وزير الدفاع الأمريكي
وزير الدفاع الأمريكي

أعلن  وزير الدفاع الامريكي لويد اوستن يوم الاثنين الماضي تشكيل تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة بمشاركة عشر دول من أهمها : كندا وبريطانيا وايطاليا وفرنسا  ومنذ حوالي ثلاثة أيام  ارتفع العدد الي 20 دولة ، لردع هجمات الحوثي في البحر الاحمر التي أصبحت تشكلت تهديدا كبير علي المصالح الاقتصادية العالمية .

 

وفي نفس السياق اتهم وزير الدفاع الأمريكي الهجمات الحوثية بأنها مدعومة من ايران إذ  ايده في ذلك محللون عسكريون غربيون بأدعاهم أن الحوثيين لا يمتلكم تكنولوجيا الردارات من الأساس ونتيجة لذلك وجهوا اصبع الاتهام بأتجاه سفينة تجسس ايرانية تقيم في البحر الأحمر وتسبب كل هذه الاضطرابات ، اما من خلال توجيه ضربات باتجاه سفن التجارة البحرية أو ارسال احداثيات لقوات الحوثي لتوجيه مسيراتهم بأتجاه السفن .

وعلي الجانب الأخر تسأل البعض  بعد تهديد وزير الدفاع الأميريكي لايران وجماعة الحوثي بتشكيل التحالف الدولي لردعمهم في البحر الاحمر ،لماذا لا توجه القوات الأمريكية ضربات عسكرية مباشرة للحوثيين .

 

وكانت صحيفة نيويورك تايمز، أجابت علي هذا السؤال بأن الولايات المتحدة الامريكية لا تريد توسيع رقعة الحرب في المنطقة وهذا يتوافق مع ما حدث في سوريا والعراق ، اذ هوجمت القوات الأمريكية هناك مما تسبب في وقوع عدد قتلي واصابات وردت حينها ادارة بايدن بأنها سوف تتخد الإجراءات الحاسمة لأجل عدم توسيع الصراع اقليميا . 

وفي نفس السياق لم تتخذ حتي الان الحكومة الامريكية قرار الاشتباك العسكري المباشر مع الحوثيين وذلك  يؤدي الي اشتباك مباشر بين جماعة الحوثيين والقوات الامريكية في البحر الأحمر وهذا بدوره سوف يجر الجيش الايراني اكثر الي هذا الحرب ويؤدي في الاخير الي توسع رقعة الصراع اكثر .

وفي الأخير قررت الولايات المتحدة انتهاج طريق الدبلوماسية  بدعم الهدنة بين السعوديين والحوثيين  ومن بعدها التواصل مع الحوثيين لأجل التراجع عما يفعلونه من تعطيل حركة الملاحة البحرية  .