الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

المجلس التصديري للصناعات الغذائية يُعلق علي تصدير البسلة لـ"إسرائيل" "خاص"

السبت 23/ديسمبر/2023 - 04:39 م
هانى برزى
هانى برزى

على الرغم من دعوات مقاطعة منتجات الدول الداعمة للإحتلال الاسرائيلى، إلا أن مفاجأة مدوية تكشفت اليوم السبت ، بعدما تم رصد شركة مصرية تقوم بتصدير خضروات الى تل أبيب، عن طريق شركة تحمل اسم راية ، قيل إنها مملوكة لنجل مسؤل سابق .

 

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى صور لأكياس بسلة  يتم تصديرها لإسرائيل وهى من إنتاج شركة راية فودز، المتخصصة في تعبئة وتصدير الخضراوات، وما يؤكد أن المنتج كان مصدر للسوق الاسرائيلى هو وجود اللغة العبريةعلى غلاف المنتج الخارجي .

 

ومن جانبه قال هاني برزي ، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية لـ" مصر تايمز"، ، تعليقاً علي تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى صور لأكياس بسلة من شركة مصرية يتم تصديرها لإسرائيل وهى من إنتاج شركة راية فودز، إن الشركات تتعامل مع مختلف دول العالم، وربما ماحدث أن الشركة كانت قد اتفقت علي شحنة تصديرية لإحدي الشركات بإسرائيل، قبل أحداث غزة وبسبب الظروف والأحداث الجارية بفلسطين لم يتم تصدير الشحنة.

 

وأكد برزي، فى تصريحات لـ  "مصرتايمز " نحن كمجلس تصديري يهمنا في المقام الأول التصدير وزيادة الحصلية التصديرية، والشركة المصدرة معروفة ولها أسمها بالسوق المصري، وماحدث ربما بسبب مشاكل الحرب في غزة، وهو أمر وارد، أو ربما لم تكمتل الشحنة لأسباب أخري لانعلمها.

 

من ناحية  آخري قالت مصادر لـ" مصر تايمز"، أن شركة  راية فودز، المتخصصة في تعبئة الخضراوات المملوكة لرجل الأعمال أحمد خليل، مضيفاً أن الشركة ليس من حقها إعادة طرح المنتجات المصدرة بالسوق المصري تحت أي ظرف، وكون أن المنتج تم تداولة فهو أمر يعرض الشركة للمسائلة القانونية من قبل عدة جهات.

 

 

 


وكتب على أكياس البسلة المتداولة باللغة العبرية من إنتاج شركة راية فودز بالمنطقة الصناعية الأولى بمدينة السادات محافظة المنوفية، والمستورد هو شركة فروزن فيلد م. ض جادة بن جوريون 57 حيفا، وتظهر البيانات أن تاريخ الإنتاج هو شهر أبريل 2023، ومدة الصلاحية حتى عام 2024.

 

ومن جانبه قال مصطفي النجاري ، عضو مجلس إدارة المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أن ماحدث لة 3 أسباب الأول " وقف التصديري لأسباب تتعلق بالحرب، السبب الثاني خاص بأن المنتج المصدر لم يكون بنفس مواصفات الشركة المستوردة، أو أن الشركة أنتجتة وحدثت ظروف منعت تصديرة.

 

وأشار النجاري لـ"مصر تايمز"، ليس من المستبعد أن يتم محاسبة الشركة من قبل شرطة التموين،و تواجد المنتج في الأسواق العادية يعرضها لمشاكل قانونية، وأعتقد سيتم الإبلاغ عن الشركة بعد تداول رواد مواقع التواصل لصورة المنتج.