الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

فرنسا وإسبانيا وإيطاليا يعلنا انسحابهم من هيكل القيادة الأمريكي لعملية "حارس الرخاء"

السبت 23/ديسمبر/2023 - 11:41 ص
 لويد أوستن
لويد أوستن

‏أعلنت فرنسا وإسبانيا وإيطاليا انسحابها من هيكل القيادة الأمريكية، مع إعلان الدول الثلاث أنها لن تقوم إلا بإجراء المزيد من العمليات البحرية تحت قيادة الناتو أو الاتحاد الأوروبي وليس الولايات المتحدة.

 

وجدير بالذكر أن واشنطن ردّت عبر وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، الثلاثاء الماضي، بإطلاق عملية "حارس الرخاء" متعددة الجنسات، تحت مظلة القوات البحرية المشتركة وقيادة "فرقة العمل 153" التابعة لها، لـ "حماية البحر الأحمر". 

 

بعد تنفيذ صنعاء لتهديداتها، باستهداف السفن الإسرائيلية أو السفن المتجهة إلى "إسرائيل" في البحر الأحمر، ما لم يدخل قطاعَ غزة حاجتُه من الغذاء والدواء

 

وتضم هذه العملية المملكة المتحدة والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وجزر سيشيل وإسبانيا، بهدف التصدي المشترك لما يُزعم أنّها "التحديات الأمنية" في جنوبي البحر الأحمر وخليج عدن.

 

كذلك، نقلت صحيفة "بوليتيكو" عن مسؤول عسكري أميركي أنّ عدة دول وافقت على المشاركة في القوة الجديدة في البحر الأحمر، "لكنها فضلت عدم تسميتها علناً".

 

وتهدف العملية بحسب أوستن، إلى "ضمان حرية الملاحة لجميع الدول، وتعزيز الأمن والرخاء الإقليميين"، علماً أنّ صنعاء أكدت مراراً حرصها على سلامة الملاحة الدولية، مؤكدةً أنّ "البحر الأحمر ممنوع على السفن المرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي فقط، ومحذّرةً جميع السفن والشركات من التعامل مع موانئه".