الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

اتهامات غربية لإيران بالوقوف وراء عمليات السطو على السفن التجارية في البحر الأحمر

الجمعة 22/ديسمبر/2023 - 10:55 م
جماعة الحوثي - أرشيفية
جماعة الحوثي - أرشيفية

 قال عسكريون غربيون أن ايران لها اليد العليا لما يحدث في الاونة الاخيرة للسفن التجارية المارة بالبحر الأحمر، وأضافوا أن قوات شبه عسكرية تابعة لإيران، هي التي تمد الحوثيين بالمعلومات واحداثيات المواقع لسفن التجارة الحرة  وذلك عبر سفينة تجسس تابعة للجيش الإيراني. حسب صحيفة وول استريت جورنال. 

 

واشار العسكريون إلى أن المتسبب في الاونة الاخيرة من احداث اضرار بالسفن التجارية لم يكونوا الحوثيون بل كانت سفينة تجسس ايرانية ، وبالرغم من اخذ الاحتياطات الامنية بالنسبة للسفن العابرة من الحبر الاحمر بأغلاق اجهزة الاتصال الخاصة بها الا انها تم تعقبها عن طريق السفينة سالفة الذكر التي تمكث في البحر الأحمر .

 

وفي نفس السياق قال مصدر امني غربي لصحيفة "وول استريت" ان الحوثيون لا يمتلكون ابدا التكنولوجيا الخاصة بالرادارات التي تمكنهم من احداث كل هذه الفوضي في البحر الأحمر.

 

ومن الجدير بالذكر ان في عام 2021 السابقة دمرت اسرائيل سفينة تجسس ايرانية كانت متواجدة في البحر الاحمر و تم ارسال سفينة اخري الي الحوثيون في هذا الوقت الحرج لاجل استغلال الوضع الراهن لصالحها .

 

وعلي الجانب الاخر اعلن وزير الدفاع الامريكي لويد أوستن عن تكوين تحالف يدعي “ حارس الازدهار ”   يضم 10 دول وذلك يوم الاثنين الماضي فيما ارتفع عدد الدول المشاركة يوم الخميس الماضي الي 20 دولة مشاركة في التحالف لاجل ردع الحوثيين في البحر الأحمر .