الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

غزة تحت القصف.. جون تشابيل: استخدام قنابل تزن 2000 رطل في القطاع سيستسبب في استغراق عقودًا حتى يتعافى".. مارك جارلاسكو: كثافة القصف في الشهر الأول لم تتكرر منذ "حرب فيتنام"

الأحد 24/ديسمبر/2023 - 01:33 م
صورة ارشيفية غزة
صورة ارشيفية غزة

في الشهر الأول من حرب إسرائيل في غزة، أسقطت إسرائيل مئات القنابل الضخمة، الكثير منها قادر على قتل أو جرح الناس على بعد أكثر من 1000 قدم، كما يشير التحليل الذي أجرته شبكة CNN وشركة الذكاء الاصطناعي Synthetaic.

 

تكشف صور الأقمار الصناعية لتلك الأيام الأولى من الحرب عن أكثر من 500 حفرة ارتطام يزيد قطرها عن 12 مترًا (40 قدمًا)، بما يتوافق مع تلك التي خلفتها القنابل التي يبلغ وزنها 2000 رطل. 

 

وهذه القنابل أثقل بأربع مرات من أكبر القنابل التي أسقطتها الولايات المتحدة على داعش في الموصل، بالعراق، خلال الحرب ضد الجماعة المتطرفة هناك. ويلقي خبراء الأسلحة والحروب اللوم على الاستخدام المكثف للذخائر الثقيلة مثل القنبلة التي تزن 2000 رطل في ارتفاع عدد الشهداء 

 

 

وقال جون تشابيل، زميل المناصرة والقانوني في CIVIC، وهي مجموعة مقرها واشنطن العاصمة تركز على تقليل الأضرار التي تلحق بالمدنيين في الصراع: "إن استخدام قنابل تزن 2000 رطل في منطقة مكتظة بالسكان مثل غزة يعني أن الأمر سيستغرق عقودًا حتى تتعافى المجتمعات". .

 

وتتعرض إسرائيل لضغوط دولية بسبب حجم الدمار في غزة، حتى أن حليفها القوي الرئيس الأمريكي جو بايدن اتهم إسرائيل بـ”قصف عشوائي” للقطاع الساحلي.

 

ويزعم المسؤولون الإسرائيليون أن ذخائرها الثقيلة ضرورية للقضاء على حماس، التي قتل مقاتلوها أكثر من 1200 شخص واحتجزوا أكثر من 240 أسيرة في السابع من أكتوبر. 

 

كما يزعمون أن إسرائيل تبذل كل ما في وسعها لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين. وقال الجيش الإسرائيلي في بيان ردا على تقرير شبكة سي إن إن: “ردا على هجمات حماس الوحشية، يعمل جيش الدفاع الإسرائيلي على تفكيك القدرات العسكرية والإدارية لحماس”. "وفي تناقض صارخ مع هجمات حماس المتعمدة على الرجال والنساء والأطفال الإسرائيليين، يتبع الجيش الإسرائيلي القانون الدولي ويتخذ الاحتياطات الممكنة للتخفيف من الأضرار التي تلحق بالمدنيين".

 

وتعتمد حماس على شبكة أنفاق مترامية الأطراف يعتقد أنها تمر عبر قطاع غزة.

 

 ويقول أنصار الحملة الإسرائيلية في غزة إن الذخائر الثقيلة تعمل كخارقة للتحصينات، مما يساعد على تدمير البنية التحتية لحماس تحت الأرض.

 

لكن القنابل التي تزن 2000 رطل تستخدم عادة بشكل مقتصد من قبل الجيوش الغربية، كما يقول الخبراء، بسبب تأثيرها المحتمل على المناطق ذات الكثافة السكانية العالية مثل غزة. 

 

ويحظر القانون الإنساني الدولي القصف العشوائي. وقال مارك جارلاسكو، محلل استخبارات الدفاع الأمريكي السابق ومحقق جرائم الحرب السابق في الأمم المتحدة، إن كثافة القصف الإسرائيلي في الشهر الأول على غزة "لم نشهدها منذ فيتنام".

 

 

قام جارلاسكو، وهو الآن مستشار عسكري في منظمة PAX، وهي منظمة هولندية غير حكومية تدعو إلى السلام، بمراجعة جميع الحوادث التي تم تحليلها في هذا التقرير لشبكة CNN. وقال جارلاسكو: "عليك العودة إلى حرب فيتنام لإجراء مقارنة". "حتى في حربي العراق لم تكن الأمور بهذه الكثافة على الإطلاق."

 

ويلقي خبراء الأسلحة والحروب اللوم على الاستخدام المكثف للأسلحة الثقيلة، مثل القنبلة التي تزن 2000 رطل، في ارتفاع عدد الشهداء. ووفقاً للسلطات في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس، استشهد مايزيد عن  20 ألف شخص منذ 7 أكتوبر.

 

النتائج التي توصلت إليها CNN وSynthetaic "تكشف وتؤكد شدة القصف الهائل خلال فترة زمنية قصيرة جدًا"، وفقًا لآني شيل، مديرة المناصرة الأمريكية في CIVIC. شنت إسرائيل حرباً مكثفة على غزة، جمعت بين القصف الجوي العنيف وطلقات المدفعية المتواصلة، فضلاً عن الغزو البري الذي بدأ في 27 أكتوبر. وأحدثت العملية دماراً امتد عبر مساحات شاسعة من الجيب المحاصر، حسبما أظهرت صور الأقمار الصناعية وعروض الفيديو

 

وقال لاري لويس، مدير الأبحاث في مركز التحليلات البحرية (CNA) والذي كان يشغل منصب مدير الأبحاث البحرية سابقاً: "في غضون شهرين، شهدنا مستوى من الضربات في هذه المنطقة الصغيرة في غزة يماثل ما رأيناه في الموصل والرقة مجتمعين".

 

وفي وقت لاحق من ذلك الأسبوع، قالت مساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، باربرا ليف – وهي أكبر دبلوماسية أمريكية في الشرق الأوسط – إن عدد القتلى قد يكون “أعلى من ذلك”. وقالت ليف خلال جلسة استماع أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب: "في هذه الفترة من الصراع وظروف الحرب، من الصعب جدًا على أي منا تقييم معدل الضحايا". “نعتقد أنها مرتفعة جدًا، بصراحة. وقد يكون أعلى مما يتم الاستشهاد به." في الأسبوع الماضي، قالت مصادر استخباراتية أمريكية لشبكة CNN إن 40-45% من ذخائر جو-أرض البالغ عددها 29,000 التي تم إسقاطها على غزة بحلول ذلك الوقت كانت ما يسمى بالقنابل الغبية

 

وقال المستشار السابق لوزارة الخارجية لويس إن الغارة التي وقعت في 31 أكتوبر على جباليا كانت "أمراً لم نكن لنرى الولايات المتحدة تفعله أبداً". وقال لويس: "يبدو بالتأكيد أن تسامح (إسرائيل) مع الأضرار التي تلحق بالمدنيين مقارنة بالفوائد التشغيلية المتوقعة يختلف بشكل كبير عما نقبله كالولايات المتحدة". تظهر حفرة كبيرة تتطابق مع قنبلة تزن 2000 رطل على الطريق السريع الساحلي الذي يمر عبر مخيم الشاطئ. وفي أحد الأحياء الواقعة شمال المخيم مباشرة، تظهر 14 حفرة تشير إلى وجود قنابل تزن 2000 رطل في كيلومتر مربع واحد.