السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

الفيلمان العربيان "بنات ألفة" و"كذب أبيض" ضمن القائمة القصيرة لجائزة الأوسكار

الجمعة 22/ديسمبر/2023 - 10:46 ص
الفيلم كذب أبيض
الفيلم "كذب أبيض"

أعلنت أكاديمية علوم وفنون الصور المتحركة عن 10 قوائم قصيرة للأعمال المؤهلة للترشيح لجوائز أوسكار 2024، وكان من بينهم فيلمين عربيين.

 

تضمنت قائمة "أفضل فيلم دولي" التونسي "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية، وكان الفيلم قد بدأ سلسلة نجاحاته العالمية بمشاركته في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي وتوالت بعدها جوائزه العالمية.

 

الفيلم بطولة النجمة هند صبري و من إخراج وتأليف كوثر بن هنية وإنتاج حبيب عطية ونديم شيخ روحه وتم تصويره في تونس العام الماضي وهو عبارة عن فيلم داخل فيلم مستمد من قصة حقيقية لسيدة اسمها الفة لديها اربع بنات وكيف ترى المخرجة والمؤلفة حياة هذه السيدة سينمائيا بطريقة تجمع بين الوثائقي والدراما كأنه فيلم وثائقي عن الفيلم نفسه.

 

 

وثاني فيلم هو "كذب أبيض" المغربي للمخرجة أسماء المدير، وكان الفيلم قد فاز في مايو بجائزة أفضل إخراج في قسم (نظرة ما) بمهرجان كان السينمائي.

 

يدور "كذب أبيض" في إطار وثائقي حول امرأة تعمل في مجال صناعة السينما، تسعى بمساعدة الأصدقاء والأقارب على كشف غموض طفولتها ولغز عائلتها.

 

وتضمنت القائمة القصير أيضًا فيلم Amerikatsi الممثل لأرمينيا، The Monk and The Gun من بوتان، The Promised Land من الدنمارك، Fallen Leaves من فنلندا، The Taste of Things من فرنسا، The Teachers Lounge من ألمانيا، Godland من أيسلندا، Io Capitano من إيطاليا، Perfect Days من اليابان، Totem من المكسيك، Society of the Snow من إسبانيا، 20 Days in Mariupol من أوكرانيا، The Zone of Interest من بريطانيا.