الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

بعد حكم ولاية كولورادو.. هل ينجح دونالد ترامب بالعودة إلى البيت الأبيض؟

الخميس 21/ديسمبر/2023 - 02:50 م
ترامب
ترامب

دونالد ترامب.. قضت المحكمة العليا في ولاية كولورادو الأمريكية، أمس الأول الثلاثاء، بعدم أهلية الرئيس السابق دونالد ترامب لخوض انتخابات الحزب الجمهوري التمهيدية للانتخابات الرئاسية في هذه الولاية، بسبب اقتحام حشد من أنصاره مقرّ الكونجرس في السادس من يناير 2021. فماذا يعني هذا القرار بالنسبة للانتخابات الرئاسية العامة؟

 

دونالد ترامب

 

دونالد ترامب.. واستند حكم المحكمة إلى مادة في الدستور الأمريكي تمنع الأشخاص المشاركين في أي "تمرد" من شغل أي منصب منتخب.

 

دونالد ترامب.. وقال ترامب إنه سيستأنف أمام المحكمة العليا الأمريكية لإلغاء القرار، مما يشعل معركة قضائية قد تعيد تشكيل السباق الرئاسي لعام 2024.

 

دونالد ترامب.. والرئيس السابق هو الأوفر حظاً ليصبح مرشح الحزب الجمهوري في انتخابات نوفمبر المقبلة، ومن المتوقع أن يواجه الرئيس الديمقراطي جو بايدن.

 

 

لماذا أصدرت المحكمة العليا في كولورادو هذا الحكم؟

دونالد ترامب.. قالت المحكمة العليا في كولورادو إنها وجدت "أدلة واضحة ومقنعة على أن الرئيس ترامب متورط في التمرد".

 

دونالد ترامب.. وخلُصت إلى أن "أغلبية أعضاء المحكمة ترى أن ترامب غير مؤهل لتولي منصب الرئيس، بموجب المادة الثالثة من التعديل الرابع عشر لدستور الولايات المتحدة".

 

دونالد ترامب.. وتمنع المادة الثالثة، والتي يشار إليها أيضا باسم "بند التمرد"، أي شخص سبق له وأن أقسم على الولاء لدستور الولايات المتحدة، من أن يشغل أي منصب فيدرالي، إذا ما نكث بقسم اليمين عبر مشاركته في التمرد.

 

دونالد ترامب.. ويعود تاريخ التعديل الرابع عشر إلى حقبة ما بعد الحرب الأهلية الأمريكية، حيث جاء كمحاولة لمنع الأشخاص الذين دعموا الولايات الجنوبية من مغادرة الاتحاد من العودة إلى المناصب الحكومية.

 

دونالد ترامب.. وهذه المرة الأولى التي يتم فيها استخدام المادة الثالثة لاستبعاد مرشح رئاسي من الانتخابات الرئاسية.

 

 

دونالد ترامب.. وتبنت المحكمة العليا في كولورادو القرار بأغلبية 4 أصوات مقابل 3، ما يعني أن ثلاثة قضاة في المحكمة يعتقدون أنه لا يوجد أساس قانوني لاستبعاد ترامب من الانتخابات.

 

دونالد ترامب.. وجاء في الحكم المطول والمؤلف من 213 صفحة أن "تصرفات ترامب في الفترة التي سبقت 6 يناير تشكل تمرداً".

 

دونالد ترامب.. ودافع محامو ترامب ضد الحكم الصادر قائلين إن الرئيس السابق لا ينبغي استبعاده، لأنه لا يتحمل مسؤولية أعمال الشغب في مقرّ الكونغرس.

 

 

هل يستطيع دونالد ترامب الاستمرار في الترشح لانتخابات 2024؟

 

دونالد ترامب.. الجواب نعم .. يسري هذا الحكم فقط على ولاية كولورادو، وبالتالي لا يزال ترامب قادراً على خوض الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في الولايات الأخرى.

 

دونالد ترامب.. ويتقدم ترامب بفارق كبير على منافسيه الجمهوريين، لذا لا يزال بإمكانه الفوز بترشيح حزبه دون التنافس في ولاية كولورادو.

 

دونالد ترامب.. وفي عام 2020، فاز الرئيس الحالي جو بايدن بفارق كبير على منافسه ترامب في ولاية كولورادو، ومن غير المرجح أن يحتاج ترامب للفوز بكولورادو، حتى يفوز في الانتخاباب.

 

 

دونالد ترامب.. لكن قد تكون هناك تداعيات أوسع نطاقاً على الانتخابات العامة، فعشرات الولايات الأمريكية رفعت دعاوى قضائية مماثلة في محاولة لمنع ترامب من الترشح، وقد يزيد قرار محكمة كولورادو من احتمال نجاح بعضها.

 

دونالد ترامب.. وإذا تم منع ترامب من الترشح في ولاية يتقارب فيها مع بايدن، فقد يكون ذلك حاسماً في السباق الرئاسي، الذي من المتوقع أن يكون محتدماً.

 

ماذا سحدث بعد ذلك؟

 

دونالد ترامب.. قالت حملة ترامب إنها ستستأنف القرار أمام المحكمة العليا الأمريكية، وهي أعلى محكمة في الولايات المتحدة.

 

دونالد ترامب.. وليس واضحاً متى ستقرر المحكمة العليا الأمريكية إذا ما كانت ستنظر في القضية خلال العام المقبل.

دونالد ترامب.. وإذا استأنف فريق ترامب القرار بحلول الرابع من يناير، سيظل اسمه على بطاقة الاقتراع في ولاية كولورادو، حتى تصدر المحكمة العليا حكمها.

 

دونالد ترامب.. وسيتعين على القضاة النظر في الحجج القانونية التي ستستغرق بعض الوقت، لكنهم أيضا سيتعرضون لضغوط لاتخاذ قرار قبل الانتخابات التمهيدية في الخامس من مارس المقبل.

 

دونالد ترامب.. ولأن قرارات المحكمة العليا تخضع لتدقيق هائل، فيمكن أن ينطبق حكمها على المستوى الوطني ويكون له تأثير على الدعاوى القضائية في أماكن أخرى.

 

دونالد ترامب.. وأصبحت المحكمة العليا أكثر تحفظاً في السنوات الأخيرة، ويرجع الفضل في ذلك جزئياً إلى ثلاثة قضاة عيّنهم الرئيس ترامب.

 

 

ما هو موقف الخبراء القانونيين؟

دونالد ترامب.. هناك مسألتان قانونيتان رئيسيتان يجب أخذهما بعين الاعتبار.

دونالد ترامب.. الأولى هي ما إذا كانت تصرفات ترامب في الفترة التي سبقت اقتحام مبنى الكابيتول الأمريكي ترقى إلى التمرد.

 

دونالد ترامب.. والمسألة الثانية تتعلق بما إذا كانت المادة الثالثة من التعديل الرابع عشر تسري على منصب الرئاسة أم لا.

 

دونالد ترامب.. وقضت محكمة أدنى درجة في كولورادو بضلوع ترامب في أحداث مبنى الكابيتول، لكنها قالت إن هذا لا يمنعه من الترشح مجددا للرئاسة، لأن التعديل الدستوري لا يسري على منصب الرئاسة.

 

دونالد ترامب.. ولم يتم الاتفاق على قرار المحكمة العليا في كولورادو، كما انقسم كبار خبراء القانون حول ما إذا كان ينبغي تطبيق هذا القانون على ترامب أم لا.

 

 

ما هو التأثير السياسي؟

دونالد ترامب.. تقول حملة ترامب إن الحكم الصادر هو مثال آخر على استخدام النظام القضائي لاضطهاد مرشحهم.

دونالد ترامب.. وقال المتحدّث باسم حملة ترامب ستيفن تشونغ إن الناخبين في كولورادو "محرومون من حق اختيار مرشحهم"، حتى أن بعض المعارضين السياسيين لترامب وصفوا الحكم بأنه "مناهض للديمقراطية".

 

دونالد ترامب.. وقال الجمهوري كريس كريستي، وهو منتقد شرس يخوض الانتخابات ضد ترامب: "أعتقد أنه يجب على الناخبين في هذا البلد أن يمنعوا ترامب من أن يكون رئيساً للولايات المتحدة".

 

دونالد ترامب.. وقد واجه ترامب سلسلة من التحديات القانونية منذ أن غادر منصبه عام 2021، بما في ذلك العديد من لوائح الاتهام الجنائية الموجهة له.

 

ورغم ذلك، مازالت شعبية ترامب تتصدر المشهد، ويبدو أن التحديات القانونية قد نجحت في إثارة أنصاره وإحكام قبضته على السباق الجمهوري.