الخميس 29 فبراير 2024 الموافق 19 شعبان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بوتين يكشف نية روسيا بخصوص إنشاء منطقة عسكرية جديدة مع دولة جارة

الأحد 17/ديسمبر/2023 - 05:02 م
 فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

في مقابلة نُشرت اليوم الأحد، حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من “مشاكل” مع جارته فنلندا بعد انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) في وقت سابق من هذا العام، قائلاً: إن موسكو ستنشئ منطقة عسكرية جديدة في شمال غرب روسيا رداً على ذلك.

 

– بوتين يهدد دولة جارة

وانضمت فنلندا، التي تشترك في حدود طولها 1340 كيلومترا (830 ميلًا) مع روسيا، إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) في أبريل من هذا العام وسط هجوم موسكو على أوكرانيا.

 

وقال بوتين في المقابلة: “لقد جر (الغرب) فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي، هل كان بيننا وبينهم خلافات؟”، وأضاف بوتين لمراسل التلفزيون الرسمي: “جميع النزاعات، بما في ذلك النزاعات الإقليمية في منتصف القرن العشرين، تم حلها منذ فترة طويلة”.

 

وتابع: “لم تكن هناك مشاكل هناك، والآن ستكون هناك، لأننا سننشئ منطقة لينينغراد العسكرية ونركز عدداً معيناً من الوحدات العسكرية هناك”.

 

وتأتي هذه التعليقات في الوقت الذي أغلقت  فيه فنلندا حدودها مع روسيا مرة أخرى هذا الأسبوع، متهمةً إياها بتدبير أزمة المهاجرين على حدودها.

 

 

وحذرت موسكو من اتخاذ إجراءات مضادة لانضمام هلسنكي إلى حلف شمال الأطلسي.

 

وأيضاً، قال بوتين: إن روسيا ليس لديها سبب للدخول في حرب مع دول الناتو، بعد أن قال الرئيس الأمريكي جو بايدن هذا الشهر: إن موسكو “لن تتوقف” في أوكرانيا إذا نجحت هناك.

 

وكذلك، أكد بوتين أن موسكو “ليس لديها مصلحة – سواء من الناحية الجيوسياسية أو الاقتصادية أو العسكرية – في القتال مع دول الناتو”.