الأحد 14 أبريل 2024 الموافق 05 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

الأيد الشقيانة كسبانة.. قصة كفاح الحاجة "دلال" بالمنيا: بناكل من خير الأرض وبشتغل عشان أساعد أبو عيالي

السبت 16/ديسمبر/2023 - 02:11 م
مصر تايمز

"دلال عبد الحكيم" سيدة مسنة صاحبة الـ62 عام، الشهيرة بأم أحمد المزراعة بمحافظة المنيا، وتتواجد باحدى الأراضى الزراعية هى وزوجات أولادها، لجنى محصول" البقدونس"، من إحدى الأراضى الزراعية بجزيرة بنى أحمد الشرقية، بمركز المنيا.

 

السيدة "دلال"، تركت متاع الدنيا وهمومها، وبدأت تساعد أولادها وزوجها في الزراعات منذ صغر أولادها، وحتى هذه اللحظة تكافح من اجل الحياة الكريمة لها ولأولادها.

 


أكدت السيدة "دلال" في حديثها لـ"مصر تايمز"، أن البقدونس زراعة من أفضل وأهم الزراعات في الريف، وانه يواصل تنبييته ومؤكدا بعدم قطفه من جزره، وانه بيحتاج لسبخ وايضا بيتم قص الحشائش أول بأول.

 


وكشفت دراسات علمية حديثة أجراها باحثون مصريون أن البقدونس المصري يحتوي على مستويات أعلى من المركبات المضادة للأكسدة مقارنة بالبقدونس المستورد.

 

ووجدت الدراسة أن البقدونس المصري يحتوي على مستويات أعلى من مركبات الفلافونويد، وهي مركبات.

أن هذه النتائج يمكن أن يكون لها آثار مهمة على الصحة العامة، حيث أن المركبات المضادة للأكسدة تساعد على الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة، مثل السرطان وأمراض القلب ومرض السكري.

 


البقدونس المصري يحتوي على مستويات أعلى من الفيتامينات والمعادن الأخرى، مثل فيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين ك. و7 انواع من الفيتامينات، وهذه العناصر الغذائية مهمة أيضًا لصحة الإنسان.

 

ويستخدم البقدونس المصري في العديد من الأطباق المصرية التقليدية، مثل الكشري والفول والشوربة، كما يستخدم في الطهي، مثل تحضير الصلصات والمخللات، ويمكن أيضًا تناول البقدونس المصري كمكمل غذائي، إما طازجا أو مجففًا.