الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

10 أفلام ضمن مشروعات تخرج طلاب قسم الإعلام فى كلية الآداب بجامعة كفر الشيخ (صور)

الأحد 27/ديسمبر/2020 - 08:55 م
جانب من الحدث
جانب من الحدث

نظمت شعبة العلاقات العامة بقسم الإعلام فى كلية الآداب بجامعة كفر الشيخ، فعاليات تحكيم مشروعات التخرج للعام الجامعى 2020 - 2021م.

وجاءت الفعاليات تحت رعاية الدكتور وليد شوقى البحيرى، عميد كلية الآداب بجامعة كفر الشيخ، والدكتورة ريهام درويش، رئيسة قسم الإعلام بالكلية، بينما أشرف على مشروعات التخرج الدكتور محمد الحفناوى، مُدرس الصحافة بالكلية، والدكتورة رماح يونس، المُدرس المُساعد بالقسم.

وتناولت مشروعات التخرج موضوعات مُتنوعة، وهو ما يعكس الاطلاع الواسع لدى الطلاب، وقُدرتهم على التعامل مع مُختلف القضايا، حيث ركز الطلاب على الموضوعات ذات الطابع الأثرى، مثل فيلم "التراث القديم فى فوه"، والذى عرض تقارير مُصورة لأبرز الأماكن التراثية فى المدينة، مثل مسجد العمرى، ومصنع الطرابيش، والتكية الخلوتية وغيرها، وفيلم "كفر الشيخ عن قرب"، والذى عرض أبرز المناطق الأثرية والتاريخية فى محافظة كفر الشيخ، بالإضافة إلى أبرز معالم النهضة الحديثة التى تمُر بها المحافظة خلال الفترة الأخيرة.

كما تناولت المشروعات أيضاً، فيلم تسجيلى عن "قصر الأمير محمد على توفيق"، واستعرض الفيلم نبذة عن مُؤسس القصر وأبرز المُقتنيات الخاصة به مثل برج الساعة، ومتحف الصيد، وسراى الاستقبال، مع التركيز على إبراز الجانب المعمارى له، كما تناول فيلم "متحف كفر الشيخ"، التعريف بالمتحف الجديد للمحافظة والذى يحتوى على 735 قطعة أثرية، مثل تماثيل تراكوتا لرجال، وتمثال رمسيس الرابع، بالإضافة إلى فيلم تسجيلى آخر عن "كنيسة السيدة مريم العذراء بسخا"، والتى تُعد من أهم المسارات التى مرت عليها العائلة المُقدسة، حيث تُعد الكنيسة الأثرية الوحيدة فى محافظة كفر الشيخ، كما يتواجد بها حجر عليه أثر لقدم السيد المسيح، ولوحات وأيقونات أثرية.

ولم يغفل الطلاب التفاعل مع الحاضر، حيث تم إنتاج فيلم تسجيلى عن "كلية الآداب جامعة كفر الشيخ"، والأقسام العلمية الموجودة بها والبالغ عددهم 12 قسماً، مع التركيز على البرامج الجديدة التى يتم تجهيز إطلاقها للطلاب قريباً، باعتبار جامعة كفر الشيخ من المعالم الحديثة داخل المحافظة.

كما قدّم الطلاب فيلماً تسجيلياً عن "ميناء الإسكندرية"، والذى شهد مشروعات عملاقة خلال العامين الأخيرين باستثمارات تخطت 10 مليارات جنيه، وذلك نظراً لأهميته، حيث يُشكل البوابة لـ60% من تجارة مصر الخارجية.

وتناولت مشروعات التخرج أيضاً، جوانب أخرى حياتية، مثل فيلم تسجيلى لإبراز الأمراض التى تُصيب الأطفال، وجاء تحت عنوان "ابنك مش مريض"، وتناول الفيلم مرض التوحد، مُوضحاً أبرز أسبابه وأعراضه، بالإضافة إلى آليات علاجه سواء دوائياً أو سلوكياً، فضلاً عن فيلم "وش تانى"، والذى يتناول الوجه الآخر لحى الزبالين فى القاهرة، وتأثير قُربه من دير القديس سمعان الخراز، بالإضافة إلى عمليات إعادة تدوير المُخلفات التى تتم فى الحى عبر مجموعة من الجمعيات الأهلية الخدمية.

كما تفاعل الطلاب مع القضايا الاجتماعية مثل العنف ضد المرأة، والذى جاء في صورة إعادة تمثيل لموقف حقيقى عن طريق الطلاب، ويعرض صور العنف الذى تتعرض له المرأة من قبل بعض الرجال، بالإضافة إلى فيلم آخر عن دور المرأة فى نهضة العالم تحت عنوان "Iron Woman"، والذى عرض سير ذاتية لأبرز النساء اللواتى غيرن وجه التاريخ حول العالم.

وأوضحت الدكتورة ريهام درويش، رئيسة قسم الإعلام بكلية الآداب بجامعة كفر الشيخ، أن القسم حريص على تنفيذ مشروعات التخرج فى كل عام بهدف تدريب الطلاب بصورة عملية، وتأهيلهم لسوق العمل، والذى يتطلب المزج ما بين الجوانب الأكاديمية والمُمارسات العملية.

وأشارت "درويش"، إلى أن فعاليات تحكيم مشروعات التخرج لهذا العام كانت مختلفة عن الأعوام الماضية، حيث شهدها عدد من الصحفيين أعضاء نقابة الصحفيين، بالإضافة إلى قيادات الكلية والجامعة.