الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

بعد إيداعه دار رعاية.. لماذا لم تقضي الجنح بحبس "طفل المرور"؟ خبير قانوني يجيب

الأحد 27/ديسمبر/2020 - 03:57 م
طفل المرور
طفل المرور

التطاول على فرد شرطة وتعاطي الحشيش، جزء من التهم الموجهة للطفل أحمد أبو المجد الشهير بـ"طفل المرور"، والذي ظهر علينا للمرة الأولى عبر فيديو تداوله رواد منصات التواصل الاجتماعي شهر أكتوبر السابق، ومنذ ذاك الوقت توالت أزماته التي تجددت بعد ظهور عدة مقاطع آخرى للطفل وهو يسيء لرجال الشرطة.

أقل من 60 يومًا كانت كفيلة لحسم القضية التى أثارت غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعى، فخلال 58 يومًا تم التحقيق مع الطفل وأصدقاءه وإحالتهم للجنح التي قضت بإيداع الطفل دار رعاية، ومعاقبة باقي المتهمين بالحبس سنة وغرامة 180 ألف جنيه لتعاطي الحشيش وسوء استخدام الانترنت وإهانة شرطي.

وأثار الحكم عدة تساؤلات منها لماذا لم يتم حبس الطفل "أحمد أبو المجد" كباقي أصدقاءه؟، وهل استثناه القاضي من الحكم محاباة لوالده؟، وما هو مصيره بعد إيداعه دار رعاية؟، وهل حكم المحكمة بات ونهائي أم يقبل الاستئناف؟.

• منطوق الحكم 

"قضت محكمة جنح الطفل المنعقدة بالأميرية، بمعاقبة أحمد أبو المجد الشهير بـ"طفل المرور" بإيداعه إحدى المؤسسات الرعاية الاجتماعية، ومعاقبة كل من مصطفي تامر ورامز عصام، بالحبس سنة وغرامة 10 آلاف جنيه لكل منهما بتهمة إحراز جوهر الحشيش المخدر بغرض التعاطي".

"كما قضت المحكمة في القضية رقم 1656 جنح الطفل لسنة 2020، بمعاقبة المتهمين رامز عصام ومصطفى تامر وعمرو فاروق بالحبس شهر، بتهمة التنمر والإهانة وغرامة 20 الف جنيه عن تهمة استعراض القوة وتغريمهم 50 ألف جنيه عن تهمة التعدي علي المارة والاعتداء علي موظف عام وتغريمهم 100 ألف جنيه لسوء استخدام الانترنت والتعدي علي القيم الأسرية".

• رأي خبير قانوني 

قال أيمن محفوظ، المحامي بالنقض والدستورية العليا، أن العقوبة الموقعة على الطفل أحمد أبو المجد، المعروف إعلاميًا بـ"طفل المرور"، هي أقصى عقوبة قانونية في يد القاضي، لكونه لم يتجاوز 15 عامًا، مُضيفًا أن البعض قد يظن أن الحكم فيه محاباة للطفل، لأنه ابن مستشار.

وقال المحامي بالنقض والدستورية العليا، إن قرار الجنح جاء التزامًا بنصوص قانون الطفل الذي يلزم القاضي بعدم توقيع عقوبة الحبس على الأقل من 15 عامًا، مؤكدًا أن القانون استبدلها بتدابير يضعها القاضي تبدأ من التوبيخ وحتي الإيداع بإحدي مؤسسات الرعاية.

وأضاف "محفوظ"، أن مؤسسة الرعاية سوف تسهم في رعايته نفسيًا واجتماعيًا، ولكن في حالة باقي المتهمين ممن تعدوا سن 15 ولم يتجاوزوا سن 18 يتم الحكم بالحبس عليهم بقضاء مده سنه كاملة، وتبدأ العقوبة من تاريخ حبس المتهمين وليس من تاريخ الحكم، لأن فترة الحبس الاحتياطي تحسب من فترة العقوبة.

 وأكد أيمن محفوظ المحامي، أن القرار النهائي الحاسم سيعود إلي محكمة استئناف الطفل، التي سيقف الأطفال أمامها من جديد، مضيفًا أن الاستئناف قد تقضي بتأييد الحكم أو تخفيفه، او ببراءة المتهمين حسب ما يقر في عقيدة المحكمة.

• التهم الموجهة للمتهمين 

وجهت النيابة إلى المتهمين اتهامات بإحرازهم جوهر الحشيش المخدر بقصد التعاطي، وإهانتهم أحد رجال الضبط والتنمر والإساءة إليه، والتعدي على مبادئ وقيم أسرية بالمجتمع المصري، وإنشائهم وإدارتهم واستخدامهم حسابات خاصة على الشبكة المعلوماتية؛ بهدف ارتكاب و تسهيل ارتكاب تلك الجرائم، وقيادة المتهم الأول مركبة بدون حمل رخصتي القيادة والتسيير.