الإثنين 26 فبراير 2024 الموافق 16 شعبان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يعلن بوستر وشعار الدورة الثالثة عشرة

الأحد 03/ديسمبر/2023 - 06:33 م
بوستر مهرجان الأقصر
بوستر مهرجان الأقصر

أعلن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية عن البوستر الرسمي لدورته الثالثة عشرة التي تقام في الفترة من 9 إلى 15 فبراير 2024. وقام بتصميمه الفنان التشكيلي الكبير محمد عبلة، وجرافيك محمود إسماعيل.

 

وصرح الفنان محمد عبلة بأنه حاول من خلال تصميمه تجسيد روح أفريقيا المملوءة بالطاقة والحيوية، من خلال رسم شابة أفريقية راقصة تنطلق إلى الأمام مفعمة بالحيوية والألوان الساخنة القوية، إعلانا عن بداية وانطلاقة جديدة لأفريقيا الشابة التي عانت كثيرا من التجاهل والاستغلال.

 

وأعرب السيناريست سيد فؤاد الجناري، مؤسس ورئيس المهرجان، عن سعادته بالتعاون مع الفنان العالمي محمد عبلة للمرة الثالثة في عمر المهرجان، حيث صمم عبلة من قبل أفيشي الدورتين السابعة والثامنة. موضحا أنه في أفيش هذه الدورة يرسم لوحة فنية جميلة تتميز بالتعبير البسيط والعميق عن روح القارة الأفريقية من حيث اللون والحركة والتكوين. ومعتبرا أن بوسترات محمد عبلة للأقصر الأفريقي الأكثر تميزا في رحلة المهرجان منذ دورته الأولى وحتی دورته الثالثة عشرة، خصوصاً وأنه قد صمم أيقونة المهرجان التي تتجسد في الجوائز والدروع

 

يذكر أن الدورة الثالثة عشرة من المهرجان تحمل اسم المخرج الكبير خيري بشارة، أحد مؤسسي تيار الواقعية الجديدة في السينما المصرية، وذلك لما قدمه من أفلام سينمائية روائية وتسجيلية مميزة تحمل أسلوبه الخاص في تقديم هموم وأحلام الإنسان المصري البسيط، وشكلت أعماله إضافة كبيرة وجزءا مهم من تاريخ السينما المصرية. وسيتم إصدار كتاب عنه يكتبه الناقد السينمائي عصام زكريا.