الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

كوبا.. رئيس كوبا يقود مسيرة بالالاف في "هافانا" تضامنا مع الشعب الفلسطيني

السبت 25/نوفمبر/2023 - 03:16 م
الرئيس الكوبي في
الرئيس الكوبي في مظاهرات متضامنة مع غزة

كوبا .. قاد ميجيل دياز كانيل، رئيس كوبا، مسيرة على طول الممشى الشهير في هافانا، بصحبة رئيس الوزراء ووزير الخارجية بكوبا للتضامن مع الشعب الفلسطيني والمطالبة بإنهاء الحرب القائمة .

 

رئيس كوبا يتضامن مع غزة

كوبا .. وكان دياز كانيل، الذي كان يرتدي وشاحًا فلسطينيًا بالكوفية باللونين الأبيض والأسود، برفقة القادة الرئيسيين في كوبا، بما في ذلك رئيس الوزراء مانويل ماريرو ووزير الخارجية برونو رودريجيز.

 

كوبا .. وسار المتظاهرون مسافة كيلومترين (1.2 ميل)، مروراً أمام السفارة الأمريكية. 

 

كوبا .. وشارك عشرات الآلاف في كوبا بقيادة الرئيس الكوبي في مسيرة مرّت أمام السفارة الأمريكية في هافانا، متهمين إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في حق الفلسطينيين بقطاع غزة.

 

كوبا .. المسيرة التي قادها الرئيس الكوبي ميجيل دياز كانيل، أمس الخميس، والتي تحركت على طريق ساحلي في هافانا -حيث يوجد المقر الدبلوماسي الأمريكي- هي الأولى من نوعها منذ أكثر من 10 سنوات.

 

كوبا .. وهتف المتظاهرون الذين رفعوا العلم الفلسطيني ولافتات مؤيدة للفلسطينيين “حرروا فلسطين، إسرائيل هي الإبادة جماعية” و”ندعم حرية الفلسطينيين”، وذلك أثناء مرورهم بالمبنى واحتشادهم في مكان قريب منه.

 

كوبا .. وانضم إلى المسيرة طلاب الطب الفلسطينيون الذين كانوا في كوبا في إطار برنامج تعاون.

 

كوبا .. وقال يانكيل كاردوسو، أخصائي التربية البدنية: "اليوم نحن ندعم الشعب الفلسطيني، وندعم كل هؤلاء الأشخاص الذين يشعرون بألم فقدان أحد أفراد أسرتهم أو أحد أحبائهم بسبب هذه المذبحة".. "نحن نطالب بوقف إطلاق النار.. وبتحرير فلسطين" .

 

كوبا .. وقال سامي سبالا، وهو طالب طب فلسطيني يبلغ من العمر 26 عاماً في هافانا: "هذه المسيرة تعني الكثير بالنسبة لنا".. "إنه يثير المشاعر.. ويجعل الناس يشعرون أن فلسطين ليست وحدها".

 

كوبا .. بدأت الحرب في 7 أكتوبر عندما دخل جنود  حماس جنوب إسرائيل، مما أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص واحتجاز حوالي 240 اسيرة إلى غزة، مما أدى إلى الهجوم الجوي والبري والبحري الإسرائيلي الساحق على غزة إلى استشهاد أكثر من14850 فلسطيني وتسبب في دمار واسع النطاق في القطاع المغلق.

 

كوبا .. منذ بدء الحرب، هذه هي المرة الثانية التي يشارك فيها كبار القادة الكوبيين في مسيرات التضامن في الأسبوع الماضي، تم رفع العلم الفلسطيني على النصب التذكاري لخوسيه مارتي، الأكثر شهرة في العاصمة الكاريبية.