الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

إسرائيل ترد على اقتراح السيسي حول دولة فلسطينية "منزوعة السلاح"

السبت 25/نوفمبر/2023 - 02:43 م
 الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، أن وزارة الخارجية الإسرائيلية، أعلنت اليوم السبت، أن سياسة حكومة إسرائيل "لا توافق على قيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح"، وذلك رداً على مقترح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس، بدعم مصر لقيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح .

 

إسرائيل ترد على اقتراح السيسي حول دولة فلسطينية "منزوعة السلاح"

وأضافت أن ليور حياة، المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، قال إن هذا الاقتراح ظهر عام 2009، أي منذ 14 عاماً، مضيفا: "لقد تغيرت الكثير من الأمور منذ ذلك الحين".

 

وتابع قائلاً: "هذا حقيقي أن نتانياهو تحدث خلال عامي 2009 و2010 عن حل الدولتين بوجود دولة فلسطينية منزوعة السلاح، لكن هذه ليست سياسة الحكومة الحالية".

 

واستطرد: "الآن أذكركم أن قطاع غزة كان يفترض أن يكون منزوع السلاح، لكن الحقيقة أن حماس هرّبت الأسلحة للقطاع"، ولذلك فالوضع "ليس نفسه".

 

وقال الرئيس عبد الفتاح  السيسي، خلال مؤتمر صحافي مشترك بالقاهرة، مع رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانتشيث، ورئيس الوزراء البلجيكي، ألكسندر دي كرو: "قلنا إننا مستعدون أن تكون هذه الدولة منزوعة السلاح وأيضا هناك ضمانات بقوات سواء هذه القوات من الناتو  أو قوات من الأمم المتحدة، أو قوات عربية أو أمريكية، مثل ما تروه مناسبا، حتى نحقق الأمن لكلتا الدولتين، الدولة الفلسطينية الوليدة والدولة الإسرائيلية" .