الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

في ذكرى ميلادها.. أهم أعمال الفنانة أسمهان

السبت 25/نوفمبر/2023 - 02:36 م
أسمهان
أسمهان

يحل اليوم السبت، ذكرى ميلاد صوت الكروان الفنانة أسمهان، الموافق 25 نوفمبر عام 1917، وبرغم من مشوارها الفني القصير، إلا أنها قدمت أعمال مازالت راسخة في قلوب محبيها حتى الأن.

 

ولدت أسمهان علي متن باخرة كانت تقل عائلتها من تركيا  بعد خلاف وقع بين والدها والسلطات التركية ليغادروا الأراضي التركية متجهين الي سوريا، فهي ابنة أمير الدروز قبل نشوب الحرب، فعاشت طيلة حياتها تتصرف كأميرة، رغم الظروف القاسية التي مرت بها الأم، حتى أنها قررت العمل للإنفاق على أسرتها، فعملت في الأديرة وعملت كمطربة في الأفراح الشعبية.

 

تزوجت من ابن عمها الأمير حسن الاطرش وأنجبت منه ابنتها الوحيدة كاميليا وانفصلت عنه قبل دخولها عالم الفن ثم تزوجت بالمخرج أحمد سالم وتم بينهما الطلاق لغيرة سالم الشديدة عليها ولكثرة الخلافات الزوجية بينهما.

 

قدمت أسمهان عدد من الألبومات خلال مسيرتخها الغنائية مثل "عاهدني يا قلبي"، "عذابي في هواك"، "هديتك قلبي"، "غير مجد في ملتي واعتقادي"، "نار فؤادي"، "محلاها عيشة الفلاح"، "مجنون ليلى"، "يا لعينيك"، "ياطيور"، "اسقنيها"، "كلمة يا نور العين"، "كنت الأماني"، "عليك صلاة الله وسلامو"، "كان لي أمل"، "إيدي في إيدك"، "الشمس غابت أنوارها".

 

 

وأيضا قدمت: "ليالي البشر"، "أنا أهوى"، "يا ديرتي"، "أيها النائم"، "نشيد الأسرة العلوية"، "أنا الي أستاهل"، "رجعت لك يا حبيب"، "الشروق والغروب"، "في يوم ما أشوفك"، "ويا حبيبي الله" ومن أشهر اغانيها "دخلت مرة الجنينة"، "ليالي الأنس في فيينا"، "إيمت حتعرف"، "أسقينيها"، "أسمع البلبل يغني"، "أنا أهوى"، "في يوم ماشوفك" و"يا حبيبي تعالى الحقني".
 

يشار إلى أن أسمهان حصيلة أعمالها هى 72 أغنية وفيلمين هما فيلم "انتصار الشباب" مع الموسيقار فريد الأطرش عام 1941 وفيلم "غرام وانتقام" مع الفنان يوسف وهبي عام 1944، وأثناء تصوير فيلم غرام وانتقام استأذنت من الفنان يوسف وهبي منتج الفيلم بالسفر الى رأس البر لتمضية فترة استجمام وذهبت أسمهان إلى رأس البر فى صباح يوم الجمعة الموفق 14 يونيو عام 1944 ومعها صديقة لها تدعي ماري قلادة وفى الطريق فقد السائق السيطرة على السيارة فانحرفت السيارة وسقطت فى البحر حيث لا قت أسمهان وصديقتها حتفهما.