الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مستشار الأمن القومي الأمريكي: حماس حققت انتصاراً كبيراً على إسرائيل

السبت 25/نوفمبر/2023 - 02:27 م
 جون بولتون
جون بولتون

علق جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأمريكي الأسبق في إدارة الرئيس السابق، دونالد ترامب، على اتفاق إطلاق سراح عدد من الأسري الإسرائيليين الذين احتجزتهم حماس مقابل عدد من الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، واصفا ذلك بأنه "انتصار" للحركة على حد تعبيره.

 

بولتون: حماس حققت انتصاراً كبيراً على إسرائيل

جاء ذلك في مقال نشره بولتون بصحيفة "ذا تيليجراف" البريطانية، الجمعة، بعنوان: "حققت حماس انتصاراً كبيراً على إسرائيل"، مشيرا إلى أن صفقة الأسري لها تكاليف كما لها فوائد - وحركة حماس هي التي حققت أكبر قدر من المكاسب".

 

وقال بولتون مستشهدا برابط المقال بتدوينه على صفحته بمنصة أكس (تويتر سابقا): إن "المحاولة التي تبذلها إسرائيل لتأمين إطلاق سراح الأسري لدى حماس تستحق الثناء، ولكن لا بد من اتباع نهج أكثر استراتيجية. وشروط التبادل تقبع في أيدي حماس. 

 

ومع كل يوم من أيام (الهدنة المؤقتة)، تستعد حماس لهجومها التالي عبر أنفاق غير معلنة، وستواجه إسرائيل قريباً العبء غير العادل المتمثل في استئناف الأعمال العدائية، مما يعزز دعاية حماس للتقليل من أهمية هجمات 7 أكتوبر".

 

وأطلقت حماس، مساء الجمعة، سراح 13 من الأسري الإسرائيليين الذين تحتجزهم منذ هجومها على إسرائيل في 7 أكتوبر الماضي، ضمن الصفقة التي تم التوصل إليها برعاية قطر ومصر والولايات المتحدة، وبدأت بموجبها هدنة صباح الجمعة، في حين شوهدت حافلات تقل 39 امرأة ومراهقًا فلسطينيًا تم إطلاق سراحهم كجزء من اتفاق الأسري وهي تغادر سجن عوفر الإسرائيلي في الضفة الغربية.