الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

رئيسا وزراء بلجيكا وإسبانيا يصلان معبر رفح ويعقدان مؤتمرا صحفيا

الجمعة 24/نوفمبر/2023 - 03:42 م
صورة من الحدث
صورة من الحدث

وصل رئيسا وزراء أسبانيا وبلجيكا ،  بيدرو سانشيزوألكسندردي كرو إلي معبر رفح منذ قليل ، بعد إنتقالهم من مطار العريش إلي معبررفح لإيصال المساعدات الطبية والغذائية إلي قطاع غزة  ،و بعد قليل يبدأ إنطلاق المؤتمر الصحفي للتأكيد علي رفض التهجير القسري للفلسطنيين وضرورة إيصال مساعدات لأهالي قطاع غزة .

والجدير بالذكر أن تلك الزيارة التي أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسي مع  رئيسي وزراء أسبانيا وبلجيكا اليوم الجمعة ،  التي تتزامن مع دخول الهدنة الإنسانية فى قطاع غزة حيز النفاذ بعد أكثر من شهر ونصف الشهر من الحرب في قطاع غزة ، والتي خلفت قرابة 15 ألف شهد غالبيتهم من المدنيين العزل منهم 5500 طفلاً .

وكذلك تعد الزيارة الحالية ذات أهمية خاصة ، لإجراء مباحثات ثلاثية بين الدول لتهدئة الموقف في قطاع غزة  حيث تأتي في إطار التسيق المصري الأوروبي المكثف بإرتباط مكانة إسبانيا بلجيكا في دور الإتحاد  الأوروبي .

وتسعي الدولة المصرية لاستكمال جهودها الدبلوماسية ، حيث تتضمن الزيارة تركيز مصري واضح علي تثبيت أركان الهدنة الحالية من جهة ، وفتح الباب أمام استمرار مثل تلك الهدن عبر بلورة موقف مصري ـ أوروبي ـ عربي ، مشترك يقضي فى نهاية المطاف لإنهاء كامل للحرب دون تفريط في ثوابت القضية الفلسطينية ، ودون تهاون مع مخططات الاحتلال الإسرائيلي الرامية إلى تفريغ قطاع غزة من سكانه.