الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

رئيسا وزراء إسبانيا وبلجيكا يصلان إلي مطار العريش ويتوجهان إلي معبر رفح

الجمعة 24/نوفمبر/2023 - 03:03 م
ارشيفية
ارشيفية

وصل رئيسا وزراء أسبانيا وبلجيكا ،  بيدرو سانشيزوألكسندر دي كرو إلي مطار العريش منذ قليل ، ويتوجهان الأن إلي معبر رفح لإيصال المساعدات الطبية والغذائية إلي قطاع غزة .

 

والجدير بالذكر أن تلك الزيارة التي أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسي مع  رئيسي وزراء أسبانيا وبلجيكا اليوم الجمعة ،  التي تتزامن مع دخول الهدنة الإنسانية فى قطاع غزة حيز النفاذ بعد أكثر من شهر ونصف الشهر من الحرب في قطاع غزة ، والتي خلفت قرابة 15 ألف شهد غالبيتهم من المدنيين العزل منهم 5500 طفلاً .

 

وتأتي الزيارة وما يتخللها من مباحثات  لتعكس حجم الجهد الدبلوماسي الذي بذلته الدولة المصرية منذ بدء الحرب بهدف خفض التصعيد،  وهي الجهود التي تبلورت في قمة القاهرة للسلام ، وما تبعها من اتصالات مصرية ـ أوروبية ، وصولاً إلى تنسيق مصري ـ قطري ، كان له سبب رئيسي فى الوصول إلى تفاهمات بين الفصائل الفلسطينية وسلطات الاحتلال.

 

وترتكز الزيارة الحالية ، والتي تأتي ضمن جولة شرق أوسطية ، علي بناء تفاهمات أكثر شمولاً تؤدي بدورها إلى تمديد الهدنة الانسانية المؤقتة ، وتفتح الباب أمام استئناف عملية السلام والتفاوض علي مبدأ حل الدولتين.

 

 

وتأتي الزيارة بعد مباحثات هامة استضافتها القاهرة بين الرئيس السيسي ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون ، تلتها مباحثات مماثلة بين الرئيس والمستشار الألماني أولاف شولتس ، وما تبع ذلك من تغير لافت فى الخطاب الغربي حيال الأزمة ، والتحول الواضح من التبني المطلق لما روجته وسائل إعلام عالمية بـ"حق إسرائيل فى الدفاع عن النفس"، إلى الدعوة الواضحة لوقف إطلاق النار وتجنيب المدنيين ويلات الحرب.

 

وكذلك تعد الزيارة الحالية ذات أهمية خاصة ، حيث تأتي في إطار التسيق المصري الأوروبي المكثف بإرتباط مكانة إسبانيا بلجيكا في دور الإتحاد  الأوروبي

 

وتسعي الدولة المصرية لاستكمال جهودها الدبلوماسية ، حيث تتضمن الزيارة تركيز مصري واضح علي تثبيت أركان الهدنة الحالية من جهة ، وفتح الباب أمام استمرار مثل تلك الهدن عبر بلورة موقف مصري ـ أوروبي ـ عربي ، مشترك يقضي فى نهاية المطاف لإنهاء كامل للحرب دون تفريط في ثوابت القضية الفلسطينية ، ودون تهاون مع مخططات الاحتلال الإسرائيلي الرامية إلى تفريغ قطاع غزة من سكانه.