السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مايكروسوفت تضم ألتمان بعد إقالته من OpenAI

الإثنين 20/نوفمبر/2023 - 02:39 م
سام ألتمان
سام ألتمان

أعلن المدير التنفيذي لشركة مايكروسوفت  ساتيا ناديلا، الاثنين، ضم مؤسس شركة OpenAI التي أطلقت منصة الذكاء الاصطناعي التوليدي شات جي بي تي ومديرها التنفيذي المُقال سام ألتمان، وأيضاً مدير الشركة، جريج بروكمان، ليرأسا قطاعاً جديداً لأبحاث الذكاء الاصطناعي المتطورة.

 

 

يأتي إعلان ناديلا بعد ساعات من إعلان مجلس إدارة OpenAI، فشل مفاوضاتها مع ألتمان بشأن عودته إلى منصبه، بعد إقالته، يوم الجمعة الماضي، على خلفية توجيه اتهام بأنه "لم يكن دائماً صريحاً مع المجلس، ما أعاق قدرته على الوفاء بمسؤولياته".

 

 

وأكد مدير مايكروسوفت أن ألتمان وبروكمان سيعملان مع عدد من "زملائهم"، وهو ما يشير إلى احتمالية أن تقوم الشركة الأميركية بتعيين موظفي OpenAI الذين استقالوا من مناصبهم.

 

وفي بيان رسمي، وعد ناديلا بأن الشركة ستبذل قصارى جهدها لتزويد ألتمان وبروكمان وفريقهما بالموارد اللازمة للنجاح في تحقيق أهدافهما.

 

 

في الوقت ذاته، قال ناديلا إن مايكروسوفت ملتزمة بتعاونها مع OpenAI الناشئة التي استثمر فيها عملاق Windows أكثر من 10 مليارات دولار.

 

 

وتابع بقوله: "ملتزمون بشراكتنا مع OpenAI، ولدينا ثقة في خريطتنا للمنتجات المستقبلية، وفي جميع خدماتنا التي أعلناها خلال مؤتمرنا للمطورين Ignite 2023، وكذلك في دعمنا المستمر لجميع شركائنا وعملائنا. نتطلع أيضاً إلى معرفة إيميت شير (المدير المؤقت الجديد للشركة) وفريقه الإداري والعمل معهم".

وأعاد ألتمان نشر تغريدة ناديلا، وعلق قائلاً: "المهمة مستمرة".

 

 

 

وكانت قد فشلت المفاوضات بين ألتمان وإدارة OpenAI، في وقت سابق  بعد رفض 4 أعضاء بالمجلس، عودة ألتمان لإدارة الشركة.

 

 

ووصلت المفاوضات إلى طريق مسدود خلال اجتماع امس الأحد، حيث تم إعلان إيميت شير، المدير التنفيذي السابق لمنصة "تويتش"، مديراً مؤقتاً لشركة OpenAI، بدلاً من ميرا موراتي مديرة التقنية بالشركة، ومن المرجح أن يعود هذا الإجراء إلى تأييد موراتي الملحوظ لألتمان، بحسب موقع "ذي انفورميشن ".

 

 

وأبلغ المجلس، موظفي الشركة بأن عزْل ألتمان هو "السبيل الوحيد" لتحقيق الهدف الرئيسي للشركة وهو الوصول إلى تطوير الذكاء الاصطناعي العام AGI ذي الفائدة واسعة النطاق.