الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

مواعيد عرض فيلم "وراء الجبل" في مهرجان البحر الأحمر السينمائي

الإثنين 20/نوفمبر/2023 - 02:02 م
  فيلم وراء الجبل
فيلم "وراء الجبل"

يشارك الفيلم التونسي "وراء الجبل" للمخرج محمد بن عطية ضمن فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في عرضه الأول في العالم العربي، والتي تنطلق في الفترة ما بين 30 نوفمبر 9 ديسمبر، حيث ينافس في مسابقة البحر الأحمر، وبذلك يعود الفيلم إلى المهرجان إذ سبق وتلقى مشروعه تمويل من صندوق البحر الأحمر.

 

ومن المقرر أن يحصل الفيلم على عرضين خلال المهرجان بحضور المخرج محمد بن عطية والمنتجة درة بوشوشة والبطلين مجد مستورة وسامر بشارات، إذ يلي العرضين مناقشة مع الجمهور، ويُقام العرضين في المواعيد التالية:

 

- يوم الجمعة 1 ديسمبر الساعة 10:10 مساء في سينما فوكس أيماكس 7 في ردسي مول.

- يوم السبت 2 ديسمبر الساعة 3:55 مساء في سينما فوكس 2 في ردسي مول.

 

حصل وراء الجبل على عرضه العالمي الأول في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي حيث شارك في قسم آفاق، وفاز الفيلم بجائزة الصحافة في مهرجان الفيلم العربي بفاماك، وشارك في مهرجان هامبورغ السينمائي ومهرجان بوسان السينمائي الدولي، ومهرجان لندن السينمائي، ومهرجان ساوباولو السينمائي الدولي، ومهرجان بينغياو السينمائي الدولي.

 

يتتبع الفيلم رحلة "رفيق" الذي خرج للتو من السجن بعدما قضى أربع سنوات، ولا يوجد أمامه سوى خطة واحدة، وهي أن يصطحب ابنه في رحلة إلى ما وراء الجبال حتى يريه اكتشافه المذهل.

 

"وراء الجبل" من تأليف وإخراج محمد بن عطية الحائز على جائزة أفضل عمل أول في مهرجان برلين عام 2016 عن فيلمه نحبك هادي، ويشكل وراء الجبال عودة لمثلث برلين الذهبي إذ يتعاون بن عطية مجددًا مع المنتجة لينا بوشوشة والممثل مجد مستورة الحائز على جائزة الدب الفضي لأفضل ممثل عن دوره في نحبك هادي. ويشارك أيضًا في بطولة الفيلم سامر بشارات ووليد بوشيوة، وسلمى الزغيدي وحلمي الدريدي.