الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

واشنطن بوست: إسرائيل تحول منتجع سياحي لمصحة نفسية

الأحد 19/نوفمبر/2023 - 02:05 م
بكاء الجنود الاسرائيلين
بكاء الجنود الاسرائيلين

ما حدث في 7 اكتوبر لم يكن متوقعا لدي الاسرائيلين فلقد كان له اثر بالغ علي نفسية الاسرائيليين نظرا لما احدثه من ازمة نفسية لديهم وفقدان الثقة في قاداتهم  خصوصا أن وصفه رئيس الوزراء بينيامين نتنياهو بـ"اليوم الأسود".

 

وقد أفادت تقارير صادرة صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية. عن أن عملية "طوفان الأقصى" التي نفّذتها حركة حماس بالداخل الإسرائيلي كان لها وقع صعب، حيث حولت أحد الفنادق الشهيرة إلى "مركز لعلاج الصدمات"

 

ووفق التقرير، تحول الفندق القابع على البحر الميت من مكان جميل لقضاء العطلات إلى منتجع صحي للناجين.

 

كما أصبح ملاذا لأفراد إحدى "الكيبوتسات" الأكثر تضررا والذي قتل أغلب سكانه خلال يوم واحد.

 

وبات المنتجع يقدّم "خدمات علاجية متنوعة للتعافي"، بما في ذلك دروس اليوغا، وليال ثقافية يقدمها مجموعة من المعالجين المتطوعين.

 

بدوره، أوضح مسؤول بمنظمة الإغاثة الإنسانية الإسرائيلية شاشار ماي، أن 150 ألف إسرائيلي نزحوا بسبب الحرب جنوبا وشمالا، بينهم 60 ألف شخص يعيشون الآن في فنادق شاطئية في إيلات، و16 ألف شخص في منتجعات البحر الميت.

 

وتحول فندق "ديفيد البحر الميت" الكائن بمنطقة "عين بوكيك" إلى مكان إقامة 900 شخص من أعضاء "كيبوتس بئيري" بعد الهجمات السابع من أكتوبر.

 

يشار إلى أن حركة حماس كانت شنّت هجوماً على مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية جنوب إسرائيل أدّى إلى مقتل نحو 1200 إسرائيلي في السابع من أكتوبر، ضمن عملية أطلقت عليها اسم "طوفان الأقصى".

 

فردت إسرائيل بقصف عنيف لم يتوقف حتى اليوم ال44 على قطاع غزة، أحصى الجانب الفلسطيني 12 ألف ضحية و300 شخص غالبيّتهم مدنيّون، وفق الأرقام الصادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية.

 

فيما سجل بين الشهداء أكثر من خمسة آلاف طفل و3300 امرأة.