الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الرئيس الصيني لـ "كيشيدا": تسرب المياه العادمة من محطة فوكوشيما النووية خطر على صحة البشرية

الجمعة 17/نوفمبر/2023 - 04:59 م
علم الصين
علم الصين

قالت وزارة خارجية الصين، اليوم الجمعة، في بيان لها إن الرئيس الصيني شي جين بينج، أبلغ رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، أن تسرب المياه العادمة من محطة فوكوشيما النووية، يؤثر على صحة البشرية جمعاء.

 

وأضافت: أن شي حث كيشيدا خلال محادثات في سان فرانسيسكو، على النظر في المخاوف المشروعة في الداخل والخارج.

 

وعلى صعيد آخر، تعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، في أول محادثات مباشرة بينهما منذ عام، على استئناف العلاقات متبادلة النفع، ما يشير إلى أن أكبر قوتين اقتصاديتين في آسيا تتطلعان إلى تخفيف التوتر بينهما.

 

وناقش الزعيمان أيضاً الحظر الذي فرضته الصين على المأكولات البحرية اليابانية، وقضية رجل أعمال ياباني محتجز في الصين، وذلك خلال المحادثات التي استغرقت ساعة على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي "أبيك" في سان فرانسيسكو، مساء أمس الخميس.

 

وقال شي "لكيشيدا": إنه يتعين على البلدين “التركيز على المصالح المشتركة”، كما أكد ضرورة تحسين، "العلاقات الاستراتيجية متبادلة النفع، وإعطائها معنى جديداً.

 

والجدير ذكره،  أن العلاقات بين الدولتين تعرضت في الآونة الأخيرة، لتحديات بسبب الحظر الذي فرضته الصين على المأكولات البحرية اليابانية، في أعقاب قرار طوكيو تصريف مياه معالجة من محطة فوكوشيما النووية المعطلة إلى البحر في أغسطس.