السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بايدن يرفض التصعيد ضد ميليشيات تهاجم القواعد العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط

الإثنين 13/نوفمبر/2023 - 09:52 ص
جو بايدن
جو بايدن

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية ان الرئيس الأمريكي جو بايدن رفض في الأسابيع الأخيرة خيارات  للرد على الهجمات التي تشنها الميليشيات علي القواعد الامريكية  التي اقترحها البنتاجون خوفا من إثارة صراع أوسع مع إيران.

 

 

وقال منتقدون جمهوريون في الكونجرس إن الرد المحدود للبيت الأبيض لم يؤدِ إلا إلى هجمات أكثر تكرارا وأكثر خطورة ضد القوات الأمريكية في المنطقة

 

 

وقال مسؤولون في البنتاجون امس الأحد، إن الولايات المتحدة نفذت جولة جديدة من الضربات الجوية ضد المنشات التي تستخدمها ايران ووكلائها في شرق سوريا في وقت متأخر من يوم الأحد ردًا على سلسلة من الهجمات الأخيرة ضد القوات الأمريكية. 

 

وقال المسؤولون إن الضربات على الأرجح تسببت في مقتل أو إصابة عدد غير محدد من الأشخاص في المواقع.

 

 

ويبدو أن الضربات الجوية تمثل تصعيدًا من قبل إدارة بايدن، التي سبق لها أن نفذت مجموعتين من الضربات الجوية التي قال المسؤولون إنها تهدف إلى ردع الحرس الثوري الإيراني والميليشيات التي يدعمها في سوريا والعراق. وقال مسؤولون أميركيون إن تلك الضربات لم تتسبب في سقوط ضحايا.

 

 

وقال المسؤولون إن طائرات مقاتلة من طراز F-15E تابعة للقوات الجوية قصفت ليلة الأحد عدة مبان في البوكمال التي  تستخدم للتدريب والخدمات اللوجستية وتخزين الذخائر، بالإضافة إلى منزل آمن في الميادين يستخدم كمقر للقيادة.

 

 

وجاءت الضربات بعد 4 أيام فقط من استهداف الطائرات الحربية الأمريكية لمستودع ذخيرة في شرق سوريا.

 

 

ويلقي المسؤولون الأمريكيون اللوم على إيران والميليشيات المتحالفة معها فيما أصبح وابلًا يوميًا من الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار ضد القوات الأميركية في العراق وسوريا.

 



وقال البنتاجون إن الضربات الجوية الأمريكية الأخيرة كانت تهدف إلى تعطيل أنشطة الميليشيات وتعريض أفرادها للخطر، وليس فقط ذخائرهم أو مبانيهم.

 

 

وقال وزير الدفاع لويد أوستن في بيان "ليس لدى الرئيس أولوية أعلى من سلامة الأفراد الأمريكيين، وقد وجه التحرك اليوم لتوضيح أن الولايات المتحدة ستدافع عن نفسها وأفرادها ومصالحها".

 

 

وقال مسؤولو البنتاجون إن أقل من عشرة من أفراد الميليشيات المدعومة من إيران كانوا موجودين في المواقع التي تم قصفها يوم الأحد، ومن المحتمل أن يكون بعضهم قد قُتل أو أصيب في الهجوم. لكن المحللين الأميركيين لم يتمكنوا من تقديم تقديرات أكثر دقة للضحايا.

 

 

وتقوم الولايات المتحدة بنقل أصولها العسكرية إلى الشرق الأوسط منذ الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر في محاولة لمنع نشوب حرب إقليمية يمكن أن تجر القوات الأمريكية إلى صراع بالمنطقة.

 

 

وقد نشرت حاملة طائرات في شرق البحر الأبيض المتوسط بالقرب من إسرائيل، وغادرت أخرى البحر الأحمر مؤخرًا وتبحر باتجاه بحر العرب. كما أرسل البنتاجون عشرات الطائرات الحربية الإضافية إلى منطقة الخليج العربي، بالإضافة إلى بطاريات باتريوت إضافية مضادة للصواريخ ودفاعات جوية أخرى إلى العديد من دول الخليج لحماية القوات والقواعد الأميركية في المنطقة.

 

 

وقد نجحت هذه الدفاعات الجوية حتى الآن في معظمها في القضاء على التهديدات الواردة للأفراد العسكريين الأمريكيين، لكن المسؤولين العسكريين الأمريكيين يقولون إن القوات كانت محظوظة لأنه لم يُقتل أي منهم مع تزايد الهجمات.

 

 

وقالت دانا سترول، كبيرة مسؤولي سياسة الشرق الأوسط في البنتاجون، أمام مجلس النواب "من الواضح تمامًا أن إيران والجماعات الوكيلة لها تصعد ضد القوات الأمريكية في العراق وسوريا، ولدينا مجموعة من الخيارات تحت تصرفنا للدفاع عن أنفسنا".