السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

البنك المركزي: سعر الفائدة ثابت دون تغيير

الخميس 24/ديسمبر/2020 - 09:30 م
البنك المركزى
البنك المركزى

أبقت مصر على أسعار الفائدة دون تغيير، ما يوقف التيسير النقدي لفترة، في خضم المخاوف بشأن تداعيا ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا على الأسواق العالمية.

وقالت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في بيان إنها قررت في اجتماعها اليوم الخميس الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 25ر8 بالمئة و9.25 بالمئة و8.75 بالمئة على التوالي، وإبقاء سعر الائتمان والخصم عند 8.75
بالمئة.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن القرار كان متوقعا من جانب 14 خبيرا اقتصاديا استطلعت آراءهم بعد أن خفضت السلطات المصرية أسعار الفائدة 400 نقطة أساس بشكل مجمع هذا العام.

وإلى جانب جائحة كورونا، يجري البنك المركزي تقييما بشأن قفزة في معدل التضخم في  نوفمبر إلى 5.7 بالمئة، وهو أعلى مستوى في 7 أشهر.

ووفقا لبلومبرج، فإنه على الرغم من الزيادة، فإن أسعار الفائدة الحقيقية بالبلاد، هي ثاني أعلى فائدة بعد ماليزيا من بين أكثر من 50 اقتصادا رئيسيا تقوم برصدها بلومبرج، وهو عامل مهم في جذب تدفقات أجنبية إلى سوق
ديونها المحلية.

وقالت اللجنة في بيانها إن المعدل السنوي للتضخم، ارتفع للشهر الثالث على التوالي في الحضر إلى 7ر5 بالمئة في نوفمبر، مقابل 4.5 بالمئة في أكتوبر.  
وعزت الزيادة إلى ارتفاع المساهمة السنوية للسلع الغذائية منذ سبتمبر الماضي. وتوقعت أن يسجل متوسط معدل التضخم العام أقل من 6 بالمئة في الربع الأخير من العام الجاري.

وقالت اللجنة إن معدل النمو الحقيقي للناتج المحلي الإجمالي بلغ 7ر0 بالمئة في الربع الثالث من هذا العام، مقارنة مع سالب 7ر1 بالمئة خلال الربع الثاني من العام ذاته.