السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

روسيا تستأنف ضد قرار اللجنة الأولمبية الدولية أمام محكمة كاس

الإثنين 06/نوفمبر/2023 - 04:51 م
اللجنة الأولمبية
اللجنة الأولمبية

أعلنت محكمة التحكيم الرياضي الدولية (كاس) اليوم الاثنين أن روسيا تقدمت بطلب استئناف لديها ضد الإيقاف المفروض عليها من قبل اللجنة الأولمبية الدولية.

 

روسيا تستأنف ضد قرار اللجنة الأولمبية الدولية أمام محكمة كاس
 

 

وفرضت اللجنة الأولمبية الدولية الإيقاف على اللجنة الأولمبية الروسية في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بسبب ضم أربع مناطق أوكرانية إلى ولايتها.

 

وذكرت اللجنة الأولمبية الدولية أن هذا الإجراء يتعارض مع الميثاق الأولمبي لأنه ينتهك وحدة أراضي أوكرانيا.

 

وأوضحت المحكمة في بيان :"في الاستئناف الذي تقدمت به إلى محكمة كاس، تطلب اللجنة الأولمبية الروسية إلغاء القرار المطعون فيه وإعادتها كلجنة أولمبية وطنية معترف بها من قبل اللجنة الأولمبية الدولية، وبالتالي الاستفادة من كل الحقوق والامتيازات التي يكفلها الميثاق الأولمبي."

 

وأضافت :"بدأت إجراءات التحكيم لدى محكمة كاس. وفي الوقت الحالي، لا يمكن الإشارة إلى إطار زمني محدد لصدور القرار."

 

وسيكون قرار محكمة كاس، ومقرها في لوزان بسويسرا، ملزما، إلا في حال تقدم أحد الأطراف باستئناف لدى المحكمة الفيدرالية السويسرية.

 

ووفقا لعقوبة الإيقاف، لم يعد بإمكان اللجنة الأولمبية الروسية ممارسة عملها كلجنة أولمبية وطنية وفقا للميثاق الأولمبي.

 

كذلك لم تعد تتلقى أي دعم مالي من اللجنة الأولمبية الدولية، بينما يستمر تطبيق الشروط المطلوبة للسماح للرياضيين الروس بالمشاركة في المنافسات الدولية.

 

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية قد أوصت في مارس الماضي الاتحادات الرياضية الدولية بالسماح للرياضيين الروس بالمشاركة في المنافسات، لكن كرياضيين مستقلين دون رفع العلم الروسي أو ترديد النشيد الوطني.

 

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية قد حظرت في وقت سابق مشاركة روسيا وحليفتها بيلاروس في المنافسات الرياضية الدولية بسبب أزمة الغزو الروسي لأوكرانيا، التي بدأت في فبراير 2022.

 

ولم تحسم اللجنة الأولمبية حتى الآن موقفها بشأن مشاركة الرياضيين الروس في أولمبياد باريس 2024 الصيفي أو أولمبياد 2026 الشتوي المقرر في ميلانو وكورتينا دامبيدزو.