الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الرئيس الفلسطينى يطرح حل شامل للأزمه بعد الحرب.. وبلينكن: نرفض وقف إطلاق النار

الأحد 05/نوفمبر/2023 - 04:31 م

شدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأحد، خلال لقائه، الرئيس الفلسطيني في رام الله، على موقف واشنطن الرافض لوقف إطلاق نار شامل في قطاع غزة، على الرغم من مطالبات الرئيس الفلسطيني بالوقف الفوري لإطلاق النار، والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع

 

و أفادت وكاله أنباء رويترز، نقلا عن مسؤول فلسطيني مطلع على محادثات الجانبين  أن الرئيس الفلسطينى محمود عباس ربط عودة السلطة الفلسطينية إلى إدارة قطاع غزة، في أعقاب الحرب الجارية بـ"حل سياسي شامل".

 

وفى نفس السياق قال مسؤول رفيع المستوى في الخارجية الأمريكية لـ"رويترز" إن بلينكن قال لعباس إن السلطة الفلسطينية يجب أن تلعب دوراً محورياً فيما سيأتي بعد ذلك في غزة، وأضاف المسؤول أن "مستقبل غزة لم يكن محور الاجتماع لكن السلطة الفلسطينية بدت مستعدة للعب دور.

 

وطالب عباس بـ"الوقف الفوري للحرب، والإسراع في تقديم المساعدات الإنسانية من مواد طبية وغذائية ومياه وكهرباء ووقود  إلى قطاع غزة"، فيما حذر مجدداً من التهجير إلى خارج غزة أو الضفة أو القدس.

 

وقال عباس: "نلتقي مرة أخرى في ظروف غايةً في الصعوبة، ولا توجد كلمات لوصف حرب الإبادة الجماعية، والتدمير التي يتعرض لها شعبنا الفلسطيني في غزة على يد آلة الحرب الإسرائيلية، دون اعتبار لقواعد القانون الدولي"، وفق ما نقلته الرئاسة الفلسطينية. 

 

وأكد الرئيس الفلسطيني، خلال اللقاء، أن "قطاع غزة هو جزء لا يتجزأ من فلسطين"، وجدد التأكيد على أن منظمة التحرير الفلسطينية هي "الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، وهي صاحبة القرار حول كل ما يخص الشعب الفلسطيني".

 

وكان وصل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إلى رام الله، اليوم، الأحد، للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس؛ ليبحث معه تطورات الأوضاع في قطاع غزة

 

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، السبت، العمل على الوصول إلى هدنات إنسانية "مؤقتة" في غزة، إلا أنه قال: إن الولايات المتحدة تعتقد أن وقف إطلاق النار خلال العدوان الإسرائيلي على غزة سيمكن حركة حماس من البقاء وإعادة تنظيم صفوفها وتنفيذ هجمات مماثلة للهجوم الذي وقع في السابع من أكتوبر.

 

وشارك وزير الخارجية سامح شكري، في اجتماع وزراء خارجية الأردن والسعودية والإمارات وقطر وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية مع وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية.

 

واجتمع وزراء الخارجية بحسب تصريحات السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، في ظل جهود عربية مكثفة لوقف آلة الحرب في قطاع غزة وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.