الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

نيويورك تايمز: الولايات المتحدة تزود إسرائيل بقنابل صغيرة حرصا علي حياة المدنيين

الأحد 05/نوفمبر/2023 - 03:57 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الأحد، إن واشنطن عرضت عدة خطوات على إسرائيل لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين في هجومها المستمر على قطاع غزة.

 

وأوضحت، نقلا عن مسؤولين أمريكيين، أن من بين تلك الخطوات تزويد تل ابيب  بقنابل أصغر حجما لمنع المساس بالمدنيين عند استهداف قادة حماس وبنيتها التحتية.

 

وكان وزير الخارجية انتوني بلينكن قال، يوم الجمعة خلال زيارته لإسرائيل، إنه تحدث مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو  حول "الخطوات الملموسة" التي تعتقد الولايات المتحدة أن إسرائيل يمكن ويجب أن تتخذها لتقليل عدد القتلى من المدنيين.

 

وأضاف أن "اسرائيل يمكن أن تطبق التوصيات الامريكية  مع الاستمرار في تحقيق أهدافها المتمثلة في العثور على حماس   والقضاء عليهم".

 

وأخبر المسؤولون الأمريكيون نظراءهم الإسرائيليين أن بإمكانهم تقليل الخسائر في صفوف المدنيين إذا قاموا بتحسين طريقة استهدافهم لقادة حماس وجمعوا المزيد من المعلومات الاستخبارية قبل شن الضربات، واستخدموا قنابل أصغر حجما لتدمير شبكة الأنفاق.

 

وفي الأسبوعين الأولين من الحرب ، كان ما يقرب من 90 بالمئة من الذخائر التي أسقطتها إسرائيل على غزة عبارة عن قنابل موجهة عبر الأقمار الاصطناعية تزن ما بين 450 إلى 900 كيلوغرام، وفقا لمسؤول عسكري أميركي كبير. أما الباقي فكان عبارة عن قنابل صغيرة القطر تزن نحو 110 كيلوغرامات.

 

وأوضح المسؤول أن واشنطن "تحاول الآن إرسال المزيد من القنابل الصغيرة إلى تل أبيب. وإذا تمكنت من توصيلها، يأمل المسؤولون الأميركيون أن تستخدمها إسرائيل للتخفيف من المخاطر التي يتعرض لها المدنيون".

 

ويقول المسؤولون العسكريون الأميركيون إن القنابل الصغيرة أكثر ملاءمة للبيئات الحضرية الكثيفة في غزة.