الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

سي إن إن: ضغوط داخلية تحاصر بايدن بسبب مذابح غزة

الخميس 02/نوفمبر/2023 - 11:38 م
مصر تايمز

يواجه الرئيس الأمريكى جو بايدن،  ضغوطا داخلية متزايدة بعد الارتفاع الهائل فى عدد ضحايا العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة، حتى من بين حلفائه ومؤيديه بالإدارة الأمريكية، فهناك من يخشون من أن بايدن لن يمكنه الاستمرار فى الدفاع عن إسرائيل لوقت طويل وهى تواصل ارتكاب المذابح ضد حركة حماس، وذلك وفقاً لتقرير شبكة سي ان ان الأمريكية اليوم.

 


وأضاف التقرير أن هجومى جباليا يصنفان بأنهما قتل جماعى للأبرياء، واللذين أسفرا عن مقتل وإصابة المئات  رفع عدد الضحايا لنحو 9 ألاف فلسطينى فضلا عن آلاف الجرحى، سيصعب من موقف بايدن، لافتاً إلى أن العدد الهائل للضحايا أدهش مسؤولى الولايات المتحدة، والذين اعترفوا بأن أى حالة قتل جماعى سيزيد الضفط علىى البيت الأبيض لإدانة أفعال إسرائيل.

 


وقال مصدر مقرب لمستشار الأمن القومى الأمريكى "إنهم شعروا بقلق هائل حول قتل المدنيين الأبرياء"، وأضاف "بالطبع لديهم اهتمام بذلك، ولا يعنى ذلك أنهم معدومى العاطفة والشعور.

 


وأشار المصدر إلى أن تعاطف إدارة بايدن لم يكن مرفقا بإدانة عامة لإسرائيل، لأنها تشدد دائما على حق إسرائيل فى الدفاع عن نفسها.

 

 

ضغوط الاحتجاجات المناهضة لإسرائيل فى الولايات المتحدة


وقالت  سي إن إن، إن ارتفاع أصوات المحتجين المناهضين لإسرائيل عبر الولايات المتحدة، يسمعه ويشعر به المسؤولون الأمريكان جيدا، وبدا ذلك خلال اعتراض بعض المحتجين كلمة وزير الخارجية بلينكن خلال الإدلاء بشهادته فى الكونجرس يوم الثلاثاء الماضى، وقد دهنوا أيديهم بلون الدم، فى إشارة إلى جرائم إسرائيل، كما قاطع أحد المحتجين كلمة بايدن خلال فعالية فى مينيوبوليس الأربعاء.

 


زيارة بلينكن لإسرائيل


فى غضون ذلك، قال مسؤولو البيت الأبيض اليوم، إن زيارة وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن غدا الجمعة، والثالثة لإسرائيل منذ بدء العدوان على قطاع غزة سيطالب خلالها بهدنة إنسانية للحرب للسماح بتحرير أمن للرهائن وتأمين وصول المساعدات الإنسانية لسكان القطاع وإخلاء الرعايا الأجانب، وفقاً لتقرير صحيفة نيويورك تايمز.

 


وذكرت صحيفة جيروزاليم بوست العبرية، عن مسؤولين إسرائيليين بأن بلينكن سيشارك فى اجتماع مجلس الحرب الإسرائيلى، وقالوا بأن بلينكن لم يصل لمناقشة وقف إطلاق النار أو هدنة للقتال.

 

وقبل قليل، صرح وزير الخارجية الأمريكى بلينكن، بأنه سوف يبحث اتخاذ خطوات محددة لتقليل الضرر على الرجال والنساء والأطفال فى غزة خلال زيارته لإسرائيل والشرق الأوسط، وأشار مؤخرا إلى أن المدنيين الفلسطينيين هم من يدفعون ثمن الحرب.  

 


وخلال حديثه للصحفيين قبل مغادرة واشنطن، ذكر "بلينكن" أن الولايات المتحدة عازمة على منع التصعيد على كافة الجبهات، بما فيها جنوبى لبنان والضفة الغربية أو أى مكان فى المنطقة.

 

 

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، بأن إسرائيل عازمة على النصر فى هذه الحرب، مشددا على موقف إسرائيل بأنه لن يسمح بدخول الوقود إلى غزة لأنه سيستخدم فى تشغيل ألة حماس الحربية.

 


وقبل قليل، أعلنت حماس إسقاط صواريخ فى مستوطنة كريات شمونة فى الشمال، وأسفرت عن إصابة شخصين واشتعال حريق بمنطقة صناعية.