الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

بريطانيا.. سلسلة هجمات ضد مطاعم ماكدونالدز وستاربكس.. وتظاهرات ضد نائبة بايدن بسبب العدوان الصهيوني على غزة.. الجارديان: جرائم الإبادة تطارد إسرائيل بعد الغارة الجوية على مخيم جباليا للاجئين

الخميس 02/نوفمبر/2023 - 12:36 ص
ماكدونالدز وستاربكس
ماكدونالدز وستاربكس

حاصر مئات المتظاهرين مبنى داونينج ستريت مقر الحكومة البريطانية خلال وصول نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس للقاء رئيس الوزراء البريطاني ريشى سوناك قبل قليل، وسط هتافات "عار عليكم" و"أوقفوا إطلاق النار الآن".

 

سلسلة هجمات ضد مطاعم ماكدونالدز وستاربكس وتظاهرات ضد نائبة بايدن

وشهدت شوارع بريطانيا خلال اليوم، انتفاضة جديدة لرفض جرائم الكيان الصهيونى والعنف الوحشى ضد الفلسطينيين فى قطاع غزة.

 

ونشرت صحيفة ديلى ميل مشاهد لقيام مجموعة من المتظاهرين المؤيدين لفلسطين بتحطيم نوافذ مقهى ستاربكس فى يوركشاير الليلة الماضية، كما ألقت مجموعة أخرى الحشرات والفئران داخل أربعة مطاعم ماكدونالدز في موجة من الهجمات بمدينتى يوركشاير وبرمنجهام بعد دعوات مقاطعة الشركات المتهمة بدعم إسرائيل.

 

ونشرت الصحيفة لقطات لأشخاص ملثمين وبحوزتهم عصى ثم قاموا بتهشيم النوافذ الزجاجية للمقهى في كيلي. وفي هجوم على أحد فروع ماكدونالدز، في كيلي أيضًا، قامت مجموعة تحمل علم فلسطين بإلقاء حشرات داخل المطعم.

 

وفى ليفربول، احتشد مئات المتظاهرين المؤيدين لفلسطين في محطة ليفربول ستريت في ساعة الذروة برابع أكثر المحطات ازدحامًا في بريطانيا.
وهتف المتظاهرون وسط انتشار لعلم فلسطين وهم يفترشون أرضية المحطة المزدحمة وهم يهتفون "الحرية لفلسطين".

 

ويوم السبت الماضي انضم عشرات الآلاف أيضًا للمظاهرة الكبرى فى لندن للمطالبة بوقف إطلاق النار في الحرب بعد استشهاد نحو 9 آلاف فلسطينى.

 

الجارديان: جرائم الإبادة تطارد إسرائيل بعد الغارة الجوية على مخيم جباليا للاجئين

ووسط توترات وتكرار الحشود بالشارع البريطاني، نشرت صحيفة جارديان البريطانية عدة تقارير  فى واجهة موقعها الاليكترونى اليوم؛ والتى ركزت على ملف حقوق الإنسان وجرائم الإبادة الجماعية التى تطارد إسرائيل بالأمم المتحدة.
 

وركزت الصحيفة على تصريحات مكتب حقوق الإنسان بالأمم المتحدة الذى أكد أن الغارة الجوية على مخيم جباليا للاجئين قد ترقى إلى جرائم حرب.
 

وقال مكتب حقوق الإنسان بالأمم المتحدة إن لديه مخاوف جدية من أن الغارة الجوية الإسرائيلية على مخيم جباليا للاجئين يمكن تصنيفها ضمن جرائم الحرب نظرا للعدد الكبير من الضحايا المدنيين وحجم الدمار.
 

وفى ذات السياق؛ نشرت جارديان تقريرا آخر يشير إلى أن مسؤولا كبيرا بالأمم المتحدة ويدعى كريج موخيبير، والذى قد سبق وقدم استقالته بسبب فشل المنظمة الأممية فى حماية المدنيين من القتل، تتم ملاحقته اليوم من قبل اللوبي الصهيونى الذى يتهمه بالتحيز بسبب منشورات سابقة له على مواقع التواصل الاجتماعي.


وأدت سلسلة الغارات الإسرائيلية على مخيم جباليا للاجئين في غزة إلى مقتل وإصابة المئات، كما استشهد العشرات فى مجزرة أخرى بنفس المخيم.