الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

تراجع برنت إلي 89.46 دولار.. أسعار النفط العالمية يوم الخميس 26 أكتوبر 2023

الخميس 26/أكتوبر/2023 - 12:01 م
ارشيفية
ارشيفية

انخفضت أسعار النفط، اليوم الخميس، بعد قفزة مخزونات الخام الأمريكي وارتفاع مؤشر الدولار، ليتخلى النفط عن بعض المكاسب التي استفاد منها وحققها على خلفية التوترات في الشرق الأوسط.

وتراجع خام برنت بمقدار67 سنتاً، أو 0.7%، إلى 89.46 دولار للبرميل، ، كما انخفض خام غرب تكساس بواقع 71 سنتاً، أو 0.8%، إلى 84.68 دولار للبرميل.

وكانت قد ارتفعت أسعار النفط حوالي 2%، أمس الأربعاء، عندما أفاد تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال" بأن إسرائيل وافقت على تأجيل الاجتياح البري المتوقع لغزة في الوقت الراهن.

كما استوعب المستثمرون ارتفاع مخزونات الخام الأمريكي، ما يعد مؤشراً على ضعف الطلب من الدول الأخري، إذ أفادت إدارة معلومات الطاقة بأن مخزونات الخام الأمريكي ارتفعت بنحو 1.4 مليون برميل بالأسبوع الأخير إلى 421.1 مليون برميل، ليتجاوز توقعات الاقتصاديين  بارتفاعها بمقدار 240,000.

وحلل بعض الإقتصاديين  إن الأسواق لاتزال متقلبة وسط المد والجزر الذي تتسم به نتائج التوترات والتصاعدات التحدث في منطقة الشرق الأوسط،  ولكن العوامل الأساسية تعد أضعف موسمياً عن المتوقع مع الضعف المفاجيء في الطلب على الإنتاج بالولايات المتحدة.

ولا تزال مخاوف الاقتصاد الكلي على أن يكون الطلب على النفط مع الضعف المفاجيء لبيانات نشاط الشركات بمنطقة اليورو الشهر الجاري.

علاوة على ذلك، فإن ارتفاع مؤشر الدولار طفيفاً، اليوم الخميس، زاد من الضغوط الواقعة على أسعار النفط. والجدير بالذكر أن قوة الدولار تحد من الطلب على النفط لأنها تجعله أكثر تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأخرى.