الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الرئيس الصيني يحث على إنهاء الصراع بين إسرائيل وحماس من خلال حل الدولتين

الجمعة 20/أكتوبر/2023 - 12:50 م
 شي جين بينغ
شي جين بينغ

ذكرت صحيفة تايبيه التايوانية ان الرئيس الصيني شي جين بينغ أدلى بأول تعليق علني له حول الصراع بين إسرائيل وحماس  امس الخميس، داعيا إلى وقف إطلاق النار 

 

وذكرت انه أكد مجددا  علي إقامة "دولة فلسطين المستقلة" من خلال حل الدولتين هو "الطريق الأساسي للخروج" من الصراع. .

 

وقال شي خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي في بكين: "الأولوية القصوى هي وقف القتال في أسرع وقت ممكن، ومنع انتشار الصراع أو حتى الخروج عن نطاق السيطرة والتسبب في أزمة إنسانية حادة".

 

واضافت الصحيفة راي احد المحللين إن تصريحات شي تتفق مع موقف بكين المستمر منذ عقود بشأن القضايا المتعلقة بالفلسطينيين. "إن التصريحات التي صدرت [من بكين] منذ 8 أكتوبر تتفق مع وجهات النظر التي ظلت الصين تعبر عنها منذ عام 1997 على الأقل،" كما قال دون ميرفي، الأستاذ المساعد في استراتيجية الأمن القومي في كلية الحرب الوطنية الأمريكية. قال لإذاعة صوت أمريكا عبر الهاتف.

 

وقالت إن الصين لا ترى أن الصراع الأخير بين إسرائيل وحماس "يغير موقفها بشكل كبير".

 

وقال مورفي: "إنهم يعتبرون هذا جزءًا من صراع فلسطيني إسرائيلي طويل الأمد".

 

وبصرف النظر عن التأكيد على الحاجة إلى تنفيذ حل الدولتين، أشاد شي بجهود مصر للمساعدة في تهدئة الوضع، وقال إن بكين "مستعدة لتعزيز التنسيق مع مصر والدول العربية الأخرى" لتسهيل "حل شامل وعادل ودائم". حل القضية الفلسطينية في وقت مبكر".

 

بدأ الصراع بعد أن شنت حركة حماس الفلسطينية هجوما مفاجئا على إسرائيل في 7 أكتوبر، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 1400 شخص واختطاف ما يقرب من 200 مواطن إسرائيلي إلى غزة. وردت إسرائيل بشن غارات جوية على أهداف في أنحاء غزة أدت إلى مقتل ما لا يقل عن 3500 فلسطيني.

الصين تتساهل مع حماس

 

وكانت الصين مترددة في إدانة حماس علناً بسبب الهجوم على إسرائيل، الذي أثار انتقادات من القدس وواشنطن. ومع تكثيف الجيش الإسرائيلي غاراته الجوية على غزة، شددت بكين انتقاداتها لإسرائيل، قائلة إن تصرفات الدولة تجاوزت نطاق الدفاع عن النفس.

 

ويعتقد بعض الخبراء أن إحجام بكين عن إدانة حماس هو لتجنب الإضرار بعلاقاتها العميقة مع دول الشرق الأوسط الأخرى.

 

وقال دينيس وايلدر، الذي شغل منصب مدير مجلس الأمن القومي في عهد الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش: "لقد حققت الصين نجاحات كبيرة [في الشرق الأوسط] منذ انسحاب واشنطن العام من الشرق الأوسط، وهم لا يريدون الإساءة إلى العالم العربي". إدارة بوش.

 

وبما أن الولايات المتحدة لا تزال الضامن الأمني الرئيسي لمعظم دول الشرق الأوسط، قال وايلدر إن للصين دور سهل يسمح لها "بالدعوة إلى السلام" دون الحاجة إلى تحمل مسؤولية ما يحدث في المنطقة.

 

 

وذكرت الصحيفة ان الصين حاولت تقديم نفسها كوسيط في الشرق الأوسط في الأشهر الأخيرة. وفي مارس/آذار، توسطت الصين في اتفاق بين السعودية وإيران، شهد اتفاق الخصمين الإقليميين على إعادة العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح السفارات.

 

ثم في أبريل/نيسان، أخبر وزير الخارجية الصيني السابق تشين جانج نظيريه الإسرائيلي والفلسطيني أن بكين مستعدة للمساعدة في تسهيل محادثات السلام بين الجانبين.

 

وبالإضافة إلى أول تعليق علني لشي بشأن الصراع، قال المبعوث الصيني الخاص إلى الشرق الأوسط، تشاي جون، الذي بدأ رحلته إلى الشرق الأوسط وعقد اجتماعًا مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف في قطر امس الخميس، إن بكين أعربت عن استعدادها "لمواصلة التواصل والتنسيق" مع موسكو لتهدئة الوضع في المنطقة "في أسرع وقت ممكن".

 

وجاء الاجتماع بعد يوم واحد من لقاء شي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي في بكين. وبصرف النظر عن إعادة التأكيد على العلاقات الثنائية، أجرى شي وبوتين "تبادلا متعمقا لوجهات النظر" حول الوضع الفلسطيني الإسرائيلي، وفقا للبيان الرسمي الصادر عن وزارة الخارجية الصينية يوم الأربعاء.

 

منذ أن كثفت إسرائيل ضرباتها الجوية ضد غزة، دعت الصين وروسيا مراراً وتكراراً إلى وقف إطلاق النار وتجنبت إدانة حماس. وبدلاً من مواءمة مواقفهما عمداً بشأن الصراع المتصاعد، يقول بعض المحللين إن التنسيق بين بكين وموسكو يبدو "عرضياً".

 

وقال وين تي سونج، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الوطنية الأسترالية: "أود أن أصف الوضع بأن الصين وروسيا تبذلان جهودهما الخاصة لمعالجة الحرب بين إسرائيل وحماس بشكل مستقل ظاهريًا عن بعضهما البعض، لكن جهودهما تتناغم".