الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تفاصيل إلغاء القمة الرباعية في الأردن.. وبايدن: "أشعر بالغضب إزاء انفجار مستشفى غزة"

الأربعاء 18/أكتوبر/2023 - 09:37 ص
القمة الرباعية
القمة الرباعية

ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية عن بيان صادر عن البيت الأبيض إنه تم إلغاء القمة المقرر عقدها يوم السبت  بين القادة الفلسطينيين والأمريكيين والأردنيين والمصريين، قبل ساعات فقط من زيارة جو بايدن للمنطقة، في ضوء الغارة على مستشفى المعمداني في غزة،وذكرت أن بايدن لن يزور الأردن بل سيزور اسرائيل فقط، والتي كان من المقرر أن يلتقيهم الرئيس الأمريكي بعد زيارته لإسرائيل يوم الأربعاء ،ويمثل إلغاء القمة ضربة لجهود بايدن الدبلوماسية بشأن أزمة الشرق الأوسط.

 

وذكرت الصحيفة أن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي قال: “لا فائدة من الحديث الآن عن أي شيء سوى وقف الحرب”.
 

وذكرت الصحيفة أن المتحدث باسم الرئاسة الأمريكية قال: "بعد التشاور مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وفي ضوء أيام الحداد التي أعلنها رئيس السلطة الفلسطينية عباس، سيؤجل الرئيس بايدن سفره إلى الأردن والاجتماع المقرر مع هذين الزعيمين والرئيس السيسي". مصر."

 

وذكرت الصحيفة علي لسان الرئيس بايدن في بيان صدر عنه: “أشعر بالغضب والحزن العميق إزاء الانفجار الذي وقع في المستشفى الأهلي العربي في غزة، وما نتج عنه من خسائر فادحة في الأرواح. وفور سماع هذا الخبر، تحدثت مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، وقد وجهت فريقي للأمن القومي بمواصلة جمع المعلومات حول ما حدث بالضبط”.

 

وقال بايدن: "إن الولايات المتحدة تؤيد بشكل لا لبس فيه حماية حياة المدنيين أثناء الصراع ونحن نحزن على المرضى والعاملين الطبيين وغيرهم من الأبرياء الذين قتلوا أو جرحوا في هذه المأساة."

 

ولكن حتى في تلك الرحلة القصيرة، غرقت رحلة الرئيس إلى إسرائيل والشرق الأوسط في أزمة أكبر، وكانت القمة المخطط لها مع زعماء المنطقة في الأردن معلقة بالفعل بخيط رفيع بعد انسحاب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. ولكن مع اقتراب موكب الرئيس بايدن نحو مهبط الطائرات، ألغى العاهل الأردني الملك عبد الله الاجتماع بالكامل.

 

وهذا يعني أن نصف رحلة الرئيس بايدن أصبحت الآن معدومة. وكان سيستخدم هذا الاجتماع لحث هؤلاء القادة على وقف الحرب الدائرة بين جميع الأطراف المعنية ،وإدخال المساعدات الإنسانية إلي غزة، ومحاولة تجنب صراع أوسع نطاقا.

 

لقد تغيرت طبيعة رحلته بالكامل منذ فظاعة انفجار المستشفى في غزة. لدى الرئيس بايدن الآن رحلة بالطائرة مدتها 10 ساعات للتفكير في كيفية الرد على ذلك في ضوء الروايات المتنافسة حول من المسؤول.


ويأتي إلغاء القمة بعد غارة قاتلة على مستشفى المعمداني في غزة واتهمت المقاومة الفلسطينية إسرائيل بالمسؤولية عن الحادث، بينما اتهمت إسرائيل حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية بالمسؤولية.

 

وقال الملك عبد الله الثاني إن الغارة "عار على الإنسانية"، ودعا إسرائيل إلى الوقف الفوري لحملتها العسكرية في غزة.

 

واتهم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إسرائيل بالهجوم، وقال إن إسرائيل تجاوزت "جميع الخطوط الحمراء" ووصفها بأنها "جريمة حرب بشعة"