السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

نيويورك تايمز تكشف كواليس مؤتمر إدانة جو بايدن للمقاومة الفلسطينية.. و"شماتة الجمهوريين"

الخميس 12/أكتوبر/2023 - 11:38 ص
جو بايدن
جو بايدن

جو بايدن.. ذكرت صحيفة النيويورك تايمز تقرير عن  خطاب متلفز، أدان فيه الرئيس بايدن بشدة أعمال حماس ووصفها بأنها إرهاب وتعهد بالوقوف إلى جانب إسرائيل.

 

 


جو بايدن.. عندما اعتلى المنصة وحدق في الكاميرا يوم الثلاثاء، لم يتراجع الرئيس بايدن عن أي شيء. لقد شعر بسخط شديد عندما أدان هجوم حماس الدموي بعبارات لا ترحم وتعهد بالوقوف إلى جانب إسرائيل دون مواربة.

 

جو بايدن .. وعلى مدار 10 دقائق، وصف بايدن الهجوم على إسرائيل بأنه "شر خالص ومحض" و"شر محض" و"شر عشوائي". ومرة تلو الأخرى، امتد الغضب: "الفظائع". "مقزز". "بغيضة." "الوحشية". "انتهاك لكل قواعد الأخلاق الإنسانية.


جو بايدن .. وقد ذكرت الصحيفة علي لسان بايدن "هناك لحظات في هذه الحياة، وأعني ذلك حرفيًا، عندما يُطلق العنان للشر النقي المحض في هذا العالم. لقد عاش شعب إسرائيل لحظة من هذا القبيل في نهاية هذا الأسبوع. الأيدي الدموية لمنظمة حماس الإرهابية، وهي جماعة هدفها المعلن هو قتل اليهود. لقد كان هذا عملاً من أعمال الشر المطلق. لقالرئيس بايدن د تم ذبح أكثر من 1000 مدني، وليس فقط قتلهم، ذبحهم، في إسرائيل.

 

جو بايدن .. وإن وحشية حماس، والتعطش للدماء، يعيد إلى الأذهان أسوأ وأفظع أعمال العنف التي قام بها تنظيم داعش. هذا هو الإرهاب. لذا، في هذه اللحظة، يجب أن نكون واضحين تمامًا: نحن نقف مع إسرائيل"

 


جو بايدن .. وكان ذلك أيضًا بمثابة محاولة لعدم ترك أي فارق بينه وبين إسرائيل خلال أكبر أزماتها منذ نصف قرن، ولا مجال لاستغلاله لخصومه السياسيين في الداخل أو لأمريكا وأعداء إسرائيل في الخارج. وعلى عكس الرؤساء الآخرين خلال اندلاع أعمال العنف السابقة في الشرق الأوسط، لم يبذل أي جهد للتعبير عن تفهم الأطراف المختلفة، ولم يتحرك للحث على ضبط النفس أو البحث عن بدائل دبلوماسية. وبدلاً من ذلك، وعد بأن المزيد من المعدات العسكرية في الطريق.

جو بايدن


جو بايدن .. كان الهجوم أكثر شخصية بالنسبة للسيد بايدن وفريقه بالنظر إلى أن ما لا يقل عن 14 أمريكيًا كانوا من بين القتلى وأن 20 آخرين أو أكثر ما زالوا في عداد المفقودين وربما محتجزين كرهائن لدى حماس. ويتواصل البيت الأبيض مع عائلات المفقودين بينما تحاول وكالات المخابرات الأمريكية تحديد مكانهم.

 

جو بايدن .. وذكرت الصحيفة أن جون إف كيربي، الأميرال المتقاعد الذي يتحدث باسم مجلس الأمن القومي، بالاختناق لفترة وجيزة خلال مقابلة مع شبكة سي إن إن يوم الاثنين. بدا وجه وزير الخارجية أنتوني بلينكن مشدودًا، وزم شفتيه، أثناء وقوفه بجوار بايدن يوم الثلاثاء. أصبح جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي المنضبط للرئيس، متحمسًا خلال مؤتمر صحفي بعد بيان السيد بايدن.

 

 

وذكرت الصحيفة أن الجمهوريين بقيادة الرئيس السابق دونالد جيه ترامب قالوا إن إيران، الراعي القديم لحركة حماس، شجعت من خلال صفقة بايدن الأخيرة مع طهران لتأمين إطلاق سراح خمسة مواطنين أمريكيين مقابل المساعدة في تجميد 6 مليارات دولار من عائدات النفط الإيرانية .

 

وأدان السيناتور تيم سكوتوقال عضو مجلس النواب عن ولاية كارولينا الجنوبية، والمرشح الجمهوري للرئاسة، يوم الثلاثاء إن “يدا جو بايدن ملطختان بالدماء”. وقالت رونا مكدانيل، رئيسة اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري، إن “ضعف بايدن واسترضاءه لإيران” شجع أعداء أمريكا وإسرائيل.

 

ما لم يذكره الجمهوريون هو أن الإفراج عن مبلغ الـ 6 مليارات دولار تم بموجب برنامج التنازل الذي وضعه السيد ترامب عندما كان في منصبه والمال موجود حاليًا في أحد البنوك في قطر وهو متاح فقط للغذاء والدواء والأغراض الإنسانية الأخرى. المقصود من سياسة ترامب. ويشير مسؤولو البيت الأبيض إلى أنه لم يتم إنفاق دولار واحد من أصل 6 مليارات دولار حتى الآن.

 

وأضافت الصحيفة أن الرئيس بايدن لم يبذل أي جهد لحث إسرائيل على ضبط النفس أثناء ردها. وقال: “مثل كل دولة في العالم، لإسرائيل الحق في الرد، ومن واجبها بالفعل الرد على هذه الهجمات الشرسة”.

ورفض الاقتراحات بأن الهجوم كان مفهوما، إن لم يكن مبررا، نظرا لما يعتبره النقاد قمع إسرائيل للفلسطينيين في غزة والضفة الغربية.

 

وقال بشكل قاطع: “لا يوجد مبرر للإرهاب”. "ليس هناك عذر. إن حماس لا تدافع عن حق الشعب الفلسطيني في الكرامة وتقرير المصير. والغرض المعلن منها هو إبادة دولة إسرائيل وقتل الشعب اليهودي. ويستخدمون المدنيين الفلسطينيين كدروع بشرية. حماس لا تقدم شيئا سوى الإرهاب وسفك الدماء، دون أي اعتبار لمن يدفع الثمن”