الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الصين توجه تحذيراً شديد اللهجة لوشنطن بالرد بعد عدم منح تأشيرات لمسؤوليها

الثلاثاء 22/ديسمبر/2020 - 05:45 م
مصر تايمز

حذرت الصين الثلاثاء بأنها سترد على الولايات المتحدة بعد أن أعلنت أنها لن تمنح تأشيرات للمسؤولين الصينيين الذين يشتبه بارتكابهم انتهاكات لحقوق الانسان.

 

وكان وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو الاثنين حظر دخول جميع مسؤولي الحزب الشيوعي الصيني الضالعين في "أنشطة قمعية"، وتحدث بومبيو عن "قمع الممارسات الدينية" و"الاقليات الاتنية" و"المعارضين" و"المدافعين عن حقوق الانسان" و"الصحافيين" و"النقابيين" وناشطي المجتمع المدني او "المتظاهرين في شكل سلمي"، ويسري هذا القرار ايضا على افراد عائلة المسؤول الذي سيحرم من التأشيرة.

 

وردا على ذلك، قال المتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ وينبين إن بلاده تدين "بشدة" قرار إدارة دونالد ترامب، وحذر من أن الصين "ستواصل اتخاذ الإجراءات المشروعة والضرورية للدفاع بحزم عن مصالحها"، وسبق ان اتخذت واشنطن اجراء مماثلا بحق مسؤولين او طلاب صينيين في إطار حملتها على بكين، الخصم الاستراتيجي الاول للولايات المتحدة.

 

وفي هذا السياق، الغت الخارجية الاميركية تأشيرات اكثر من الف طالب وباحث صيني يشتبه بممارستهم التجسس، وحظرت دخول مسؤولين صينيين ضالعين في انتهاكات بحق المسلمين الاويغور او في اعمال قمع في هونغ كونغ. كذلك، حدت في شكل كبير من دخول اعضاء الحزب الشيوعي الصيني.

 

وكانت بكين قد أعلنت، من جانبها، مطلع كانون الأول/ديسمبر، أنها ستفرض عقوبات على المسؤولين الأميركيين الذين "تصرفوا بشكل سيء" في قضية هونغ كونغ.