الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

فيفا يقر العمل بلوائح وكلاء كرة القدم أول أكتوبر

الجمعة 29/سبتمبر/2023 - 06:32 م
فيفا
فيفا


اعلن الإتحاد الدولي لكرة القدم أن لوائح الوكلاء الجديدة ستدخل حيز التنفيذ أعتبارا من أول الشهر المقبل(اكتوبر) وذلك بعد عملية استشارية طويلة وشاملة شارك فيها اللاعبون والأندية والدوريات والجمعيات الأعضاء ووكلاء كرة القدم أنفسهم. ذلك بعد أن تم تطبيق اللائحه بشكل جزئي حيز التنفيذ منذ يناير 2023.

فيفا يقر العمل بلوائح وكلاء كرة القدم أول أكتوبر


وقال فيفا أن الحكم التاريخي من محكمة التحكيم الرياضي  أكد قانونية وصحة ونسبية قرارات الإتحاد الدولي  فيما يتعلق بتنفيذ لوائح وكلاء كرة القدم، وقد رفضت العديد من المحاكم في بلجيكا وتشيكيا وألمانيا وإسبانيا وهولندا وسويسرا الطعون المقدمة ضد القواعد الجديدة، سواء على الصعيد الوطني أو الدولي.


وستفرض الفيفا اعتبارًا من 1 أكتوبر،  تنفيذ اللوائح بالكامل، بما في ذلك التعامل الإلزامي مع وكلاء كرة القدم المرخصين فقط، ووضع سقف على رسوم خدماتهم والأحكام الجديدة لضمان حماية القاصرين، علي أن يكون الاستثناء الوحيد للتنفيذ الكامل في ألمانيا، حيث تم منح فترة سماحية مؤقتة من قبل محكمة محلية.


ويتعين علي الشخص إجتياز آختبارين أولين و توفير جميع متطلبات أخري مماثله لإجراءات الترخيص القديمة لإصدار الرخصة الجديدة، و بالفعل تم إصدار ما يقرب من 4500 رخصة. 


وسيكون الوكلاء المرخصين، مؤهلين لأداء خدمات وكيل كرة القدم اعتبارًا من 1 أكتوبر، و سيكون للمتقدمين الذين لم ينجحوا فرصة لإعادة الامتحان في مايو ونوفمبر 2024. علي ان تقوم فيفا بتنظيم العديد من الامتحانات الإضافية في السنوات المقبلة.


كجزء من اللوائح الجديدة، ستتعامل غرفة الوكلاء في المحكمة الرياضية لكرة القدم مع النزاعات المحتملة المتعلقة باتفاقات التمثيل التي تم التوصل إليها اعتبارًا من 1 أكتوبر، وبالتالي ضمان حل أي صراعات تتعلق بخدمات الوكلاء بشكل عادل ومتساوي لجميع الأطراف المشاركة في نظام الانتقالات الدولي.