السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

بمناسبة الذكرى الـ 50.. نجوم وفنانون جسدوا مشاهد الانتصار في حرب أكتوبر.. أحمد بدير حمل وصية شهيد لأهله بعد استشهاده بين يديه.. لطفي لبيب يتقدم أولى الكتائب العابرة لقناة السويس

الأحد 01/أكتوبر/2023 - 02:09 م
نجوم شاركوا في حرب
نجوم شاركوا في حرب اكتوبر

يحتفل المصريون بذكرى نصر حرب اكتوبر 1973، وهي الحرب التي ‏انتصر فيها الجيش المصري على العدو الإسرائيلي، حيث هاجمت القوات السورية ‏قواعد القوات الإسرائيلية في الجولان، بينما هاجمت القوات المصرية تحصينات ‏إسرائيل بطول القناة فى عمق سيناء. ‏

 

شارك عدد من نجوم الوسط الفني في نصر أكتوبر المجيد والقضاء على نظرية الجيش الذي لا يقهر، الذي يعد من أقوى الحروب التي مرت على مصر، وكان قبلها حرب "الاستنزاف" ، وفي هذا التقرير نكشف أبرز نجوم الفن لذين شاركوا في حرب اكتوبر.

 

أحمد بدير

 

يعد الفنان أحمد بدير واحدا من أبرز المشاركين في حرب أكتوبر الـ 73، والمتوجة بإحدى القصص المؤثرة والتي دائما ما يقصها، فقد استشهد أحد زملائه وحمّله وصية يرسلها إلى أهله، وهي ألا يأخذ أحد من أهله العزاء إلا بعد تحرير مصر من العدوان، وبالفعل قام أحمد بدير بتوصيل الوصية، وحتى الآن يحكي بهذه البطولات والقصص المؤثرة.

 

لطفي لبيب

 

كان مهمة الفنان لطفي لبيب، تجميع الجنود الشاردين بعد النكسة، وكانت كتيبته من أولى الكتائب التي عبرت قناة السويس يوم السادس من أكتوبر.

وقام بتأليف كتاب يحمل عنوان "الكتيبة 26"، يحكي فيه عن تجربته الشخصية خلال حرب أكتوبر من سبتمبر 1973م وحتى فبراير 1974م وقد كتبه بعد انتهاء حرب أكتوبر بعامين أي في عام 1975.

 

 

محمود الجندي  

 

الكثير لا يعرف أن الفنان محمود الجندي، شارك في حرب أكتوبر المجيد 1973م، فقد التحق بها خلال فترة تأديته للخدمة العسكرية وقتها.

 

 

 

أحمد فؤاد سليم

كان الفنان أحمد فؤاد سليم، من الأبطال الذين شاركوا في حرب التحرير، حيث كان ضمن قوات الدفاع الجوي، وكان من قوات الفرقة الثامنة على جبهة القتال وكان برتبة شاويش وقتها، وتحدث كثيراً عن بطولات الدفاع الجوي في ردع الطيران الإسرائيلي.

 

 

خليل مرسي

شارك الفنان خليل مرسي، في حرب أكتوبر والذي رحل عن عالمنا في 2014، عقب تعرضه لأزمة صحية حادة في القلب والمخ، وهو ممثل وأكاديمي مسرحي مثل في المسرح والتلفزيون والسينما.

 

حسن العدل

من أبناء محافظة المنصورة، ولد في 21 مارس 1951، شارك في حرب أكتوبر، وحصل على بكالوريوس معهد الكفاية الانتاجية عام 1972، وعمل في المسرح والسينما.

 

حمدي الوزير

حضر الفنان حمدي الوزير لحظة استشهاد العميد أحمد حمدي في حرب اكتوبر ‏‏1973، حيث أنه كان في مركز تدريب المهندسين العسكريين.‏

وقال حمدي الوزير، في أحد لقاءاته الإعلامية: "لقيتهم بيندهولي كلم سيادة العميد، ‏عندك طابور بكرة الصبح، وعندنا اختراق الضحية، ماعرفتش أنام، والصبح وإحنا ‏في الطابور، باقولهم مين ده، قالولي سيادة العميد أحمد حمدي، وكان قدام الطابور ‏بالرغم إن كان عنده مشكلة في رجله".‏