الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

بعد انتخابه أمينا عاما لـ الأكاديمية الفرنسية.. أبرز المعلومات عن أمين معلوف

الجمعة 29/سبتمبر/2023 - 11:05 ص
أمين معلوف
أمين معلوف

أمين معلوف.. تصدر الكاتب الفرنسي من أصل لبناني أمين معلوف تريند محرك البحث الشهير “جوجل”، بعدما انتخب أمينا عاما دائما للأكاديمية الفرنسية، وهو منصب سيشغله مدى الحياة، إذ إنه لم يشغل منصب الأمين العام للأكاديمية، سوى 32 شخصًا منذ عام 1634.

 

من هو أمين معلوف

 

أمين معلوف.. أمين معلوف أول شخصية من أصل غير فرنسي تتولى هذه المهمة، وكان ينظر إليه على أنه المرشح الأوفر حظا لقيادة الأكاديمية، حيث تحظى شخصيته بالإجماع، نظرا إلى انخراطه القوي في أنشطة المؤسسة التي انضم إليها عام 2012

 

أمين معلوف.. ويخلف الآن إيلين كارير دانكوس التي توفيت في أغسطس الماضي، وقد فاز بهذا المنصب بأغلبية 24 صوتا مقابل 8 لمنافسه وصديقه الكاتب جان كريستوف روفان، في عملية انتخاب أجريت بصورة مغلقة، خلال الجلسة الأولى للأكاديمية الفرنسية بعد العودة من الإجازة.

 

 

أمين معلوف.. وتضم الأكاديمية الفرنسية 40 مقعدا يشغل 28 منها رجال و7 نساء، وهناك 5 مقاعد شاغرة في انتظار الانتخابات، ويسمى أعضاؤها بـ"الخالدين"، ومن مهامها الحفاظ على اللغة الفرنسية، وتحديث القواميس.

 

أمين معلوف.. وإثر انضمام أمين معلوف إلى الأكاديمية الفرنسية عام 2012، نقش معلوف على سيفه الخاص بأعضاء المؤسسة العريقة رمز “ماريان” شعار الجمهورية الفرنسية وأرزة لبنان.

 

أول كتاب باللغة الفرنسية من تأليف أمين معلوف


وأصدر أمين معلوف كتابه الأول بالفرنسية “الحروب الصليبية كما رآها العرب” عام 1983 وظل هذا الكتاب الذي ترجم إلى معظم اللغات الأوروبية يلقى الرواج لمدة 20 عاما ولم تتراجع مبيعاته خلال كل تلك الفترة.

 

 

أمين معلوف.. وُلد الكاتب أمين معلوف في لبنان عام 1949 لأم كاثوليكية من الأقلية الملكية اليونانية وأب بروتستانتي، حفيد تركي متزوج من مصرية مارونية، نشأ باللغة العربية، وتحدث الإنجليزية في المنزل، وتلقى تعليمه في المدرسة اليسوعية الفرنسية.

 

أمين معلوف.. وفي سن الثانية والعشرين، أصبح صحافياً مثل والده، وقام بتغطية الأيام الأخيرة من حرب فيتنام، وسقوط النظام الملكي الإثيوبي، والثورة الإيرانية. شغوف بـ"الطريقة التي يسير بها العالم"، ولم يكن يرغب في العيش في بلد في حالة حرب أو المشاركة بنشاط في الدفاع عن طرف في النزاع، فانتقل إلى فرنسا عام 1976 بعد اندلاع الحرب الأهلية في بيروت عام 1975.