الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

"الأهلي ملك لمن صنعوه.. ومشجعوه هم من صنعوه".. اليوم ذكرى ميلاد "المايسترو" صالح سليم

الإثنين 11/سبتمبر/2023 - 12:41 م
صالح سليم
صالح سليم

يحل اليوم ذكرى ميلاد اسطورة النادي الأهلي صالح سليم الذي ولد في يوم 11 من سبتمبر، واستطاع ان يبني تاريخ المارد الأحمر، وصاحب المقولة الشهيرة الأهلي فوق الجميع.

 

"الأهلي ملك لمن صنعوه، ومشجعوه هم من صنعوه".. اليوم ذكرى ميلاد "المايسترو" صالح سليم 

 

ولد صالح سليم في 11 من سبتمبر عام 1930، في حي الدقي، بمحافظة الجيزة ، من أسرة كبيرة وراقيه، والده الدكتور محمد سليم أحد رواد أطباء التخدير في مصر، ووالدته السيدة زين الشرف، التي كان والدها من أشراف مكة المكرمة قبل انتقاله للعيش في تركيا ومنها إلى مصر .

 


بدأت قصة عشق المايسترو للساحرة المستديرة منذ الصغر،  والتحق بفريق مدرسة الأورمان الإعدادية، ومن ثم منتخب المدارس الثانوية أثناء دراسته بالمدرسة السعيدية، بعد ذلك اكتشفه الأستاذ حسن كامل المشرف على فريق الأشبال بالنادي الأهلي، ونال إعجابه كثيره، والتحق الصبي بصفوف الناشئين بالنادي الأهلي عام 1944.

 

وتألق صالح سليم مع ناشئي الأحمر، مما أدى إلى تصعيده إلى الفريق الأول وهو في السابعة عشرة من عمره، وخاض أول مباراة له مع الفريق الأول أمام المصري وديا عام 1948، وفاز الفريق وقتها بهدفين مقابل هدف واحد ، أحرز صالح سليم هدف الفوز، وكانت أول مباراة رسمية له في صفوف القلعة الحمراء أمام يونان الإسكندرية في الأسبوع الثالث لبطولة الدوري موسم 1948 وفاز الأهلي بهدفين.


لعب الاسطوره مع الفريق الكروي الأول بالنادي الأهلي حتى عام 1963، واتجه إلى رحلة الاحتراف، وانضم لفريق جراتس النمساوي ، وعاد للأهلي حتى عام 1967 حيث قرر اعتزال كرة القدم.

 

لم تكن محطة الاعتزال هي المرحلة الأخيرة لصالح سليم داخل الأهلي، بل تدرج في الوظائف الإدارية بالنادي، وبدأ الرحلة الإدارة كمدير للكرة عام 1971 حتى عام 1972، وأصبح بعد ذلك عضو مجلس إدارة بعد أن قرر خوض انتخابات مجلس الإدارة وحصل على نسبة 45% من الأصوات بفارق بسيط عن رئيس النادي الفريق أول عبد المحسن كامل مرتجي.