الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ماذا قال الرئيس الأوكرانى عن مقتل قائد فاجنر وعلاقة بوتين بالأمر..؟

الجمعة 08/سبتمبر/2023 - 07:47 م
الرئيس الاوكرانى
الرئيس الاوكرانى

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان وراء مقتل يفجيني بريجوجين رئيس مجموعة فاجنر العسكرية الخاصة.

 

وقال زيلينسكي فى تصريحات له عند سؤاله عن الرئيس الروسي، قائلا: "الحقيقة إنه قتل بريجوجين، على الأقل هذه هي المعلومة التي لدينا جميعا وليس أي شيء آخر.. يشير هذا أيضا إلى منطقه وحقيقة أنه ضعيف".

 

وكان الرئيس فلاديمير بوتين قد أمر مقاتلي مجموعة فاجنر العسكرية الخاصة بالتوقيع على قسم ولاء للدولة الروسية، وذلك بعد حادث تحطم طائرة يُعتقد أنه أودى بحياة رئيس المجموعة يفجيني بريجوجين.

 

بوتين يأمر مقاتلي فاجنر بالتوقيع على قسم الولاء لروسيا

 

ووقع بوتين،  مرسوماً من شأنه سريان التغيير بأثر فوري، وذلك بعدما قال الكرملين إن تلميحات الغرب إلى أن بريجوجين قتل بأوامر منه "محض كذب"، بحسب وكالة "رويترز".

وأحجم الكرملين عن تأكيد وفاة بريجوجن بشكل قاطع، وأشار إلى ضرورة انتظار نتائج فحص جثث قتلى الحادث.

 

وقالت هيئة الطيران المدني الروسية، إن بريجوجين كان على متن الطائرة الخاصة التي تحطمت مساء الأربعاء، شمال غربي موسكو، ولم ينج أحد ممن كانوا على متنها، وذلك بعد شهرين من قيادة بريجوجن لتمرد ضد قادة الجيش الروسي.

 

وأرسل بوتين، الخميس الماضي، تعازيه إلى أسر القتلى، متحدثاً عن بريجوجين بصيغة الماضي.

 

وقال بوتين، إن "المعلومات الأولية" تشير إلى أن بريجوجين وكبار معاونيه في فاجنر قُتلوا جميعا، وأثنى على بريجوجين، لكنه قال أيضا إنه اقترف بعض "الأخطاء الفادحة".

واعتبرت "رويترز"، أن أوامر بوتين لمقاتلي فاجنر وغيرهم من المتعاقدين في المجموعات العسكرية الخاصة بالقسم الإلزامي على الولاء خطوة واضحة لإخضاع هذه المجموعات لسيطرة أكثر صرامة من الدولة.