السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

الشباب والرياضة تنظم ندوة تثقيفية توعوية بمركز شباب الإمامين والتونسي

الإثنين 04/سبتمبر/2023 - 05:22 م
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

نظمت وزارة نظمت وزارة الشباب والرياضة، بالتعاون مع مؤسسة مودة "مساجد آل البيت تنمية وتطوير "، ندوة تثقيفية توعوية بمركز شباب الإمامين والتونسي تحت عنوان "بانوراما تاريخية"، حاضر بها الكاتب والروائي الدكتور شريف شعبان خبير وأستاذ الأثار بجامعة القاهرة.

 

الشباب والرياضة تنظم ندوة تثقيفية توعوية بمركز شباب الإمامين والتونسي

 


شهدت الندوة حضور واسع جداً ليس فقط على مستوى الشرائح المستهدفة من الأطفال المقيدين بالأنشطة الرياضية والثقافية كالكشافة والكاراتيه وكرة القدم للفتيات، بل وأيضاً من قبل أولياء الأمور من الأمهات.


وتناولت الندوة العديد من المحطات التاريخية المصرية بداية من مصر القديمة وصولاً إلى القاهرة التاريخية لاسيما منطقة الخليفة والسيدة عائشة والإمامين والتونسي والعامرة بالكنوز التاريخية من أماكن أثرية متنوعة ليس الأثار  الإسلامية من مساجد عتيقة ومساجد وأضرحة آل البيت وصحابة سيدنا النبي محمد ﷺ والأئمة وحسب بل وأيضاً الأثار الفاطمية المتنوعة.

 

كما تضمنت الندوة أهمية إستخدام التقدم التكنولوجي في دعم تصحيح المفاهيم المغلوطة والتى تستهدف تاريخنا وموجات التشكيك التي تظهر بين الحين والأخر كالمنصات والتطبيقات المصرية الموثوقة ولعل أحدث الأدوات التكنولوجية الحديثة المدينة المصرية الأولى على الميتافيرس .

 

وتأتي مثل هذه اللقاءات المستمرة ومتنوعة المحتوى بهدف طموح لا يتوقف عند الجانب المعرفي والتثقيفي فقط، بل دعم إرتباط النشئ وأهالي المنطقة بالأماكن التاريخية العبقرية ذات القيمة التى لا تضاهي، ومن ثم تحقيق الإنتماء والذي ينعكس على الحفاظ على هذه الأماكن العظيمة خاصة بعد تطويره في إطار مساعي الدولة لإحياء القاهرة الفاطمية وتحويل هذه المنطقة لمتحف إسلامي مفتوح مع مقبرة الخالدين لجميع عظمائنا.

 

وتجدر الإشارة إلى تبني مؤسسة مودة مشروع طموح لإعداد مجموعة من شباب هذه المنطقة ليكونوا مرشدين سياحين بها.


هذا ويأتي تنفيذ البرنامج التثقيفي التنموي الموسع بالتنسيق والدعم  من قبل قيادات ومسئولي وزارة الشباب والرياضة،  لاسيما السيد اللواء / إسماعيل الفار رئيس قطاع الشباب بوزارة الشباب والرياضة، وكذلك الجهد الكبير من قبل رئيس الإدارة المركزية لتنمية الشباب نجوى صلاح، مدير الإدارة العامة لمراكز الشباب غيداء مصطفي نائل، ولمياء درغام من الإدارة الكشفية والإرشادية، ومديرية الشباب والرياضة لمحافظة القاهرة الدكتور سيد حزين، ومديرة مركز شباب الإمامين والتونسي فاطمة علي.