الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ماكرون يؤكد لرئيس الوزراء العراقي التزام بلاده بمواصلة مكافحة تنظيم داعش

الأربعاء 30/أغسطس/2023 - 10:35 ص
مصر تايمز

 أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مجددا التزام بلاده بمواصلة مكافحة تنظيم داعش الإرهابي، في إطار التحالف الدولي، بجانب الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان العراق وقوات سوريا الديمقراطية، فضلا عن دعمه للشعب العراقي، وخاصة في المناطق المحررة من تنظيم داعش.

ماكرون يؤكد لرئيس الوزراء العراقي التزام بلاده بمواصلة مكافحة تنظيم داعش

 


وذكر بيان للرئاسة الفرنسية اليوم الأربعاء، أن ذلك التأكيد جاء خلال اتصال هاتفي مع رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني أمس الثلاثاء، والذي أعرب عن شكره للرئيس الفرنسي على هذا الالتزام، مثمنا جهود الجنود الفرنسيين الثلاثة الذين قتلوا في عمليات لمكافحة الإرهاب في العراق خلال الأيام القليلة الماضية. 

 

وخلال الاتصال الهاتفي، بحث ماكرون والسوداني التحضيرات للدورة الثالثة لمؤتمر بغداد للتعاون والشراكة المقررة في 30 نوفمبر المقبل في بغداد، وعبر كل من الطرفين عن أملهما في أن تنبثق عن المؤتمر مشروعات جديدة في مجالات الطاقة والبيئة وإدارة المياه والنقل.

 

كما بحثا تنفيذ اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الفرنسية العراقية الموقعة في يناير 2023، خلال الزيارة الرسمية لرئيس الوزراء العراقي إلى فرنسا، فضلا عن آفاقها المستقبلية، وفقا لبيان الرئاسة الفرنسية. 
وجدد الرئيس الفرنسي لرئيس الوزراء العراقي، دعم بلاده وتمسكها بسيادة العراق وأمنه وتعدديته، وبنموذجه الفيدرالي الذي يكرسه الدستور العراقي.