الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

في ذكرى ميلاده.. أهم المحطات الفنية للراحل مصطفى متولي

الثلاثاء 29/أغسطس/2023 - 02:13 م
مصطفى متولي
مصطفى متولي

تحل اليوم الثلاثاء ذكرى ميلاد الفنان مصطفى متولي، و من المفارقات الغريبة توفى في نفس الشهر الذي ولد فيه، و اشتهر أيضا بعمله مع الزعيم عادل امام في الكثير من الأعمال نظرا الى صلة القرابة التي تجمعهم حيث أن الفنان مصطفى متولي كان متزوج من شقيقة الفنان عادل امام . 

 

 

في ذكرى ميلاده.. أهم المحطات الفنية للراحل مصطفى متولي

 

 

ولد مصطفى متولي في 29 أغسطس عام 1949 في مدينة بيلا بمحافظة كفر الشيخ، ظهرت موهبته في التمثيل أثناء دراسته، حيث أنه عمل في مسرح المدرسة ثم انتقل الى القاهرة من أجل الدراسة، ف التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، و عمل أيضا في مسرح الحكيم في عدة مسرحيات أبرزها “ يا سلام سلم.. الحيطة بتتكلم ” .

 

 

أعمال مصطفى متولي في السينما

 

قدم مصطفى متولي العديد من الأعمال السينمائية أهمها: " الكرنك، دائرة الانتقام، ضربة شمس، عنتر شايل سيفه، رمضان فوق البركان،  سلام يا صاحبي، النمر و الأنثى، المولد، حنفي الأبهة، جزيرة الشيطان، الراقصة و السياسي، مسجل خطر،  شمس الزناتي، اللعب مع الكبار، المنسي، الارهابي، بخيت و عديلة، الزمن و الكلاب، عيش الغراب، رسالة الى الوالي، كلام الليل، ليه خليتني أحبك ". 

 

أعمال مصطفى متولي في الدراما التليفزيونية

 

قدم مصطفى متولي العديد من الأعمال الدرامية أهمها:" بكيزة و زغلول، رأفت الهجان، عمر بن عبد العزيز، علي بابا و الأربعين حرامي، لن أعيش في جلباب أبي، هارون الرشيد، حياة الجوهري، حلم الجنوبي، التوأم، أم كلثوم، أوبرا عايدة". 

 

 

أعمال مصطفى متولي في المسرح

 

قدم مصطفى متولي عدة مسرحيات أهمها:" الواد سيد الشغال، الزعيم، بودي جارد، ست الملك، العمر لحظة، حدث في أكتوبر" وغيرها.

 

 

وفاة مصطفى متولي

 

توفى الفنان مصطفى متولي في 5 أغسطس عام 2000 عن عمر يناهز 51 عام اثر اصابته بأزمة قلبية حادة، بعد أحد عروض مسرحية “بودي جارد” على أحد المسارحن وتفاجأ الجمهور بخبر الوفاة.